رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صاحب فكرة خبز البطاطا: تلقيت عرضًا لإنتاجه فى تركيا ورفضت

بطاطا
بطاطا

قال الدكتور عبدالمنعم الجندي، أستاذ بمركز البحوث الزراعية، إنه تمكن من خلال بحثه استخلاص الخبز من البطاطا من خلال تراكيب وراثية مختلفة.

وأضاف الجندي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “بالورقة القلم”، مع الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية "TEN"، أن فكرته تهدف لتوفير القمح بدلًا من أن تكون مصر أكبر دولة مستوردة له، لإنتاج خبز عالي الجودة به فيتامين وكالسيوم وماغنسيوم، وبه عناصر غذائية كبيرة وبه عناصر صالحة للاستخدام الآدمي، موضحًا أنه استخلص أنواعا من البطاطا يمكن دمجها مع الدقيق بعد سلقها؛ لإنتاج خبز عالي الجودة.

وتابع أنه توجه لمحافظ الوادي الجديد وعرض عليه فكرته، واستخدم 15 طن بطاطا قام بخلطها على 20 طن قمح لإنتاج الخبز وقام بتسويقه بنفسه، ولاقت التجربة نجاحا وإقبالا جماهيريا كبيرا، لافتًا إلى أنه وفق في إنتاج الخبز من البطاطا مباشرة بعد سلقها مباشرة وليس عن طريق التجفيف.

وأوضح الجندي أن الفدان الواحد من البطاطا نتيجة التراكيب الوراثية ينتج ما يعادل 20 طن دقيق في البطاطا المسلوقة، وكل 100 كيلو بطاطا مسلوق يعطي 120 رغيف خبز، بينما حال تجفيف البطاطا وطحنها يعطي الفدان 4 أطنان فقط دقيق بطاطا، مشددًا على أن هذه الفكرة مصرية خالصة وخاصة به منذ أكثر من 20 عامًا.

عندي يقين أن نصدر دقيقا للخارج

وأشار إلى أنه تلقى عرضا من تركيا أن يقوم بإنتاج هذا العمل داخل الريف التركي ولكنه رفض وكان على يقين أن الله سيوفقه في تنفيذ فكرته داخل مصر، وكان لديه أمل كبير أن يتم إدخال البطاطا بمنظومة الخبز في مصر، معقبًا: "عندي يقين في الله أن هييجي يوم ونصدر دقيق للخارج".