رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حامد فارس: العلاقات المصرية العمانية أخذت زخمًا كبيرًا فى عهد السيسى

ستوديو

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعمان تعكس حرص مصر على تعزيز العمل العربي المشترك.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن الزيارة تأتي في إطار استكمال ما تم بناؤه في عدد من اللقاءات المهمة التي في القاهرة، حيث أتى رؤساء 4 دول في زيارات مهمة ومتتالية، تؤكد إرادة سياسية مشتركة للعودة على دور مصر الريادي في إيجاد عالم عربي قائم على الثوابت التاريخية والحفاظ على الأمن القومي العربي، وهو ما يتقفق مع السياسة المصرية التي أهم محدداتها أن أمن الخليج العربي جزء من الأمن القومي المصري.

 

وأوضح أن اللقاءات بين قادة الدول العربية تأتي في انعكاسات أزمة عالمية بشكل خاص، أثرت بشكل مباشر على أزمة الغذاء والطاقة، والتي لا يمكن لأي دولة التغلب عليها دون تضافر وتكاتف.

 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أخذ على عاتقه منذ تولى الرئاسة تعزيز العمل العربي المشترك، وأن العلاقات المصرية العمانية أخذت زخمًا كبيرًا وتعزيز التشاور في القضايا الثنائية نتج عن السياسات الحكيمة والرشيدة وتوحيد الرؤى وزيادة الروابط الاجتماعية والدينية، بالإضافة لعامل مهم جدًا هو عامل التاريخ والجغرافيا.