رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فايز فرحات يوضح أهمية زيارة الرئيس السيسى إلى عمان فى هذا التوقيت

ستوديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن جولة الرئيس  عبدالفتاح السيسي، التي بدأها بزيارة إلى  كل من  دولتي عمان والبحرين، جزء من حالة حراك دبلوماسي تجري في المنطقة ومركزها القاهرة.

وأضاف فايز خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن القاهرة أصبحت مركزًا للتفاعلات ووجهة للقيادات العربية في المنطقة، وهو جزء من نشاط القاهرة للتعامل مع التحديات الجارية، وكذلك جزء من عملية بناء توافق عربي عربي لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والتحديات التي تواجه المنطقة.

ولفت إلى أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ليست اقتصادية فحسب، وإنما سوف تؤثر على هيكل على النظام العالم، وهناك سؤال عن شكل النظام الدولي في المرحلة القادمة، والتأقلم يتطلب بناء توافق عربي عربي، ويرتبط باستعداد المنطقة للقمة التي ستجري في يوليو القادم.

وأردف أن القمة سوف تطرح فيها الكثير من القضايا، ويجب أن يكون هناك تصور عربي محدد حول أجندة القمة، والمرحلة القادمة في العلاقات العربية الأمريكية، مشيرًا إلى أن القوى العربية ليست على استعداد لإهمال القضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن هناك فرصة أمام الدول العربية للتحكم في زمام الأمور بالمنطقة، وذلك بعدما استطاعت قوى إقليمية غير عربية بناء نفوذ لها داخل بعض الدول العربية بما أضر بمصالح الدول العربية، مردفا أن الولايات المتحدة الأمريكية أدركت أن إقليم الشرق الأوسط مهم، وقد ظهر هذا خلال الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة أن هناك بعض الدول العربية مؤثرة في سوق النفط والغاز العالميين.