رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عزيزة حلمى أشهر أم بالسينما المصرية وأول من قدمت شخصية مريم العذراء

عزيزة حلمي
عزيزة حلمي

عرفت الفنانة الراحلة عزيزة حلمي في السينما والتليفزيون بتجسيدها شخصية الأم، وقدمت أول عمل لها بدور الأم في فيلم “قبلني يا أبي” عام 1946 مع الفنان الراحل محمد فوزي والفنانة نور الهدى وجسدت فيه دور الأم وهي ما زالت في العشرينات من عمرها.

كما أنها قدمت دور الأم في الكثير من الأعمال الفنية للعديد من الفنانين والفنانات وهم في الحقيقة أكبر منها في العمر مثل الفنان محمود المليجي، الفنان يحيى شاهين، الفنان حسين صدقي وغيرهم، وقد برعت في تقديم دور الأم لأطفال صغار وكذلك الأم كبيرة السن أيضًا، اشتهرت بلقب “ماما عزيزة” بين أبناء الوسط الفني وكانت بطلة أغنية “ست الحبايب” أثناء تصويرها بمشاركة الفنانة زهرة العلا والفنان محمد عوض.

في أغلب الأحيان كانت تقدم دور الأم التي تعاني من أبنائها وتحاول تربيتهم بطرق سليمة وأخلاقية، وكذلك الأم التي تشكو من آلام وأوجاع وهو ما عاشته في الحقيقة لأنها افتقدت ابنها الوحيد الذي رحل عن الحياة في سن صغيرة بعد تعرضه لوعكة صحية. 

جزء من فيلم حياة وآلام السيد المسيح

أشهر الأدوار التي قدمتها

من أفضل الأدوار التي جسدتها الفنانة  الراحلة عزيزة حلمي هو دور السيدة مريم العذراء في فيلم “حياة وآلام السيد المسيح” والذي تم عرضه في عام 1938، وهو من إخراج المخرج محمد عبدالجواد ومن خلاله أصبحت أول فنانة تقدم هذا الدور على الشاشة، كذلك عملت في مجال الإذاعة مع محمد محمود شعبان “بابا شارو” في برنامج “عذراء الربيع”.

وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية والدراما التي خلدتها كأشهر أم في السينما المصرية.