رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم»: ضبط 14 حالة غش ولجان الامتحانات مراقبة بالكاميرات

رضا حجازي
رضا حجازي

 قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الثانوية العامة غير المضافة للمجموع التي بدأت الأسبوع الماضي أعطت خبرة للطلاب في خوض امتحان اللغة العربية، الأحد.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن تفاوت الآراء حول الامتحانات شيء صحي، مشيرًا إلى أن امتحان مادة اللغة العربية كان مطابقًا للمواصفات ولا توجد أخطاء في الصياغة.

 

وكشف نائب وزير التربية والتعليم عن وجود 14 حالة غش جرى ضبطها منها 8 عن طريق غرفة العمليات، والباقي من المحافظات، موضحًا أنه يوجد شيء في ورقة الامتحان وضعته وزارة الداخلية يحدد الطالب الذي يمارس الغش، وبالتالي توجه غرفة العمليات المراقب لضبطه وإجراء محضر له بعد الامتحان.

 

وأشار إلى أن لجان الامتحان تحتوي على كاميرات مراقبة لتصوير عملية الامتحانات، وإحكام السيطرة على مختلف اللجان لمنع الغش.

 

وناشد نائب وزير التربية والتعليم أولياء الأمور عدم السماح لأبنائهم بالدخول للامتحان بالموبايل، مردفًا أنه هناك طالبة مزقت ورقة الأسئلة والإجابة، لكن لم يتم تسريب الامتحان ولو حدث يتم إلغاؤه.

شروط مسابقة التربية والتعليم

وأردف أن المعلمين هم العمود الفقري للعملية التعليمية، وسيكون هناك 54 إعلانًا عن مسابقة التربية والتعليم، وكل مدرس يمكنه التقديم في محافظته، مشيرًا إلى أن الجدارة والشفافية أمر جرى مراعاته في وضع آليات التقديم للوظائف، ولا يوجد سوق للسماسرة في تلك العملية.

 

وشدد نائب وزير التربية والتعليم، على ضرورة اجتياز المتقدم امتحان إلكتروني مميكن دون أي واسطة، وذلك في الكفاءات السلوكية، والثقافة اللغوية، والكفاءات التخصصية، والثقافة العامة، وبعد ذلك يخضع المتقدم لاختبار الصحة البدنية والمظهر العام، والقدرة على تطبيق النظام التعليمي الجديد وبعد النجاح يتم التعاقد معه لمدة عامين كمدرس مساعد.

 

وبيّن أنه يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل بدرجة جيد، مع ضرورة حبه للأطفال والتدريس، وأن يكون خريج كلية التربية أو لديه دبلوم مهني تربوي، وإذا لم يكن يتمتع بهذه الخصائص عليه ألا يتقدم في هذه المسابقة.

بداية التقديم على المسابقة

وكشف عن أنه بداية من الساعة 12 بعد منتصف ليل اليوم سيتم نشر الإعلان ويبدأ التقديم بداية من 2 يوليو ويستمر حتى 24 يوليو، مردفا أن سعر ملف التقديم 22 جنيها فقط لا غير، لأنه مدعوم من الدولة.