رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق شوقى: مسابقة تعيين المعلمين استراتيجية دولة (فيديو)

ستوديو

وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على إتاحته لـ150 ألف معلم على مدار خمس سنوات.

 

وكشف الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، الذي يقدمه كل من الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، عن أنه يوجد عجز موروث في المعلمين، لافتًا إلى أن خريطة هذا العجز لم تكن واضحة بشكل كبير، وبالتالي تم العمل عليها لمدة أشهر طويلة، وبالتالي أصبح يوجد لدينا خريطة بالعجز على مستوى كل مادة وكل مرحلة دراسية، وكل إدارة تعليمية، وهو ما يعتبر إنجازًا في حد ذاته، حيث أصبح مكان العجز واضحًا.

عجز موروث

وأشار إلى أن هناك عجزا موروثا في المعلمين يتعدى الـ250 ألفا، مبينًا أن كل عام يزيد العجز بسبب بلوغ الناس للمعاش ولا يتم استبدالهم، بالإضافة إلى أن الجهاز الإداري للدولة تقلص منذ مدة طويلة، فضلًا عن زيادة عدد الأطفال إلى 800 ألف سنويًا، مؤكدًا أن العجز في زيادة مستمرة.

 

وأكد أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة عدد المعلمين إلى 150 ألفا في توقيته تمامًا، لافتًا إلى ضرورة التعاون لحل المشكلة كاملة.

تفاصيل سد عجز المعلمين 

وبيّن أن قرارهم في سد عجز المعلمين يبدأ في المرحلة الأولى في رياض الأطفال ثم الصفوف الثلاثة الأولى، مؤكدًا أن هذه المراحل التعليمية أهم مراحل لإعداد الطفل سلوكيًا وتعليميًا.

 

وأكد أنهم يتعاملون مع مسابقة المعلمين على أنها استراتيجية دولة، لافتًا إلى أنهم يستهدفون ضمان أفضل من هو متاح من المعلمين في مصر من أجل تقديم أحسن خدمة للطلاب.

 

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أنهم على سبيل المثال يريدون 15 ألف معلم رياض أطفال موزعين على 27 محافظة، معقبًا: “راعينا البعد الجغرافي بمعايير احتياجات كل منطقة وكل مرحلة دراسية”.

 

وشدد الدكتور طارق شوقي على ضرورة أن يعي المتقدمون أنها ليست وظيفة بل استراتيجية دولة.