رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: إحساس المصريين بالخطر سبب خروجهم فى 30 يونيو

خالد عكاشة
خالد عكاشة

قال الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، إن ثورة 30 يونيو بلورت فكرة الحرب على الإرهاب، لافتًا إلى أن انزعاج المصريين مما يحدث في سيناء كان أحد أسباب نزولهم في 30 يونيو.

 

وأضاف عكاشة خلال لقائه ببرنامج “المشهد”، مع الإعلاميين نشات الديهي، وعمرو عبدالحميد، المُذاع عبر فضائية "TeN"، أن شعور المصريين بالخطر مما يحدث في سيناء كان بدافع فطري منهم ولم يكن هناك أي توجيه، حيث التقط الشعب المصري إحساس الخطر ورأى أن هناك مسببات أمنية تستلزم نزوله.

 

وتابع أن المصريين شعروا بأن بلادهم تتعرض لخطر حقيقي، وكانت كلمتهم حاسمة أن حكم الإخوان لن يستمر، مضيفًا: "المصريين مخافوش.. وكانوا واخدين قرار بمحاربة الإرهاب"، حيث إن صدمة المصريين في حكم الإخوان جعلتهم يشعرون بأن مصر تستحق إجراء إصلاح هيكلي شامل، وسيحاربون الإرهاب، مشددًا على أن ثورة 30 يونيو استهدفت حماية الأمن القومي المصري.

أستاذ علم اجتماع: الشعب قبل 25 يناير كان متروكا في الخدمات 

في الوقت نفسه قال أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع وعضو مجلس الشيوخ، إن الشعب قبل 25 يناير كان متروكا في الخدمات، وهو ما أدى إلى ظهور التشوهات وتمدد الفكر الدينى المغلوط.

 

وأضاف خلال لقائه بنفس الحلقة، أن الشعب المصري تحمل كثيرًا، وجاءت ثورة 30 يونيو للانطلاق بالشعب والعمل على تقديس العمل وإرساء قيمة الإنجاز ومحاربة الفساد وتطبيق مبدأ العدل والمساواة واستراتيجية حقوق الإنسان من أبرز ما تم.

 

وأوضح أن مصر شهدت نهضة كبيرة بعد ثورة 1919 سواء ثقافية أو اقتصادية أو سياسية أو فنية، متابعا: "لا يجب أن نقسو على الشعب، مؤكدا أن المشاكل إرث من الماضي". 

 

ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى دائمًا ما يقول إن الشعب يسانده فيما يحدث من إنجازات بفضل تحمله.