رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أهمها حرب أوكرانيا.. «G7» تجتمع فى ألمانيا لبحث أزمات العالم

مجموعة السبع
مجموعة السبع

انطلقت أعمال قمة زعماء مجموعة السبع، "G7" والتي تستمر لثلاثة أيام في ألمانيا، اليوم الأحد.


وتتناول القمة الحرب الروسية في أوكرانيا وتداعياتها على الاقتصاد العالمي خاصة فيما يتعلق بأزمة إمدادات الغذاء وارتفاع معدلات التضخم، وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أكد للمستشار الألماني أولاف شولتس، أن الغرب يجب أن يبقى موحدًا في مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا. 

 

وأعلن بايدن، عن أن مجموعة السبع بصدد الإعلان عن حظر واردات الذهب الروسية، معتبرًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان يأمل في أن ينقسم حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع بطريقة ما.

 

واستقبل قصر إلماو في جبال الألب البافارية الباردة، زعماء الدول المشاركين في القمة، حيث يتم بحث ملفات ساخنة أبرزها الحرب بأوكرانيا.

 

وتتولى ألمانيا رئاسة مجموعة السبع هذا العام، ويستضيف المستشار الرئيس الأمريكي، من أجل عقد اجتماع ثنائي، قبل وقت قصير من الانطلاق الرسمي للقمة.

 

وسيجري التركيز خلال القمة على عدة قضايا، من بينها:

  1. زيادة الضغط بشكل مشترك على روسيا.
  2. الدعم العسكري والإنساني لأوكرانيا.
  3. تأثير الصراع في دفع أسعار الطاقة والغذاء للارتفاع بشكل حاد.

وجرت دعوة دول غير الأعضاء في مجموعة السبع وهي الأرجنتين والهند وإندونيسيا والسنغال وجنوب إفريقيا، للمشاركة في جلسات مختارة، في حين سيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام الوفود عبر رابط فيديو.

وتم فرض منطقة حظر أمني حول مقر انعقاد القمة والذي شهد أيضًا تنظيم ألمانيا آخر قمة لمجموعة السبع تحت رئاستها في عام 2015 لمنع دخول أي شخص لا يحمل تصريحًا.

وتعقد القمة تحت حراسة مشددة، وينتشر في محيط القصر حوالي 18 ألف عنصر أمن للحفاظ على النظام أثناء المظاهرات العديدة المزمع تنظيمها من قبل نشطاء حقوقيين وبيئيين على أنظار قادة مجموعة الدول السبع الكبرى.

وحددت واشنطن 3 أهداف كبرى لقمّة السبع:

  1. زيادة الضغط على روسيا.
  2. تقديم مقترحات ملموسة للاستجابة لارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.
  3. إطلاق شراكة على صعيد البنى التحتيّة مع البلدان النامية.