رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البترول: صدرنا غازًا مسالًا خلال 4 أشهر من العام الحالى بـ4 مليارات دولار

ستوديو

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن هناك دعمًا كاملًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي لقطاع الطاقة، لذلك الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة للتحرك في هذا الملف.

وأضاف المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، أن قصة النجاح تحققت من خلال طرح اتفاقيات بترولية وتوقيع أخرى، حيث تم توقيع حوالي 108 اتفاقيات، لافتًا إلى أنه دون اتفاقيات لن نتمكن من تحقيق العديد من الاكتشافات خاصة في مجال الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن هذه الاكتشافات ساعدت مصر في التحول من دولة مستورة للغاز، لافتًا إلى أنه كانت هناك حالة من الضبابية في التعامل مع الشركات العالمية بسبب تزايد المديونات لدى مصر، موضحًا أنه تم وضع خطة لسداد هذه المديونيات والمستحقات تدريجيًا لتنخفض حاليًا إلى أقل من مليار دولار.

وأكد أن حالة الاستقرار السياسي عمل حالة من الاستقرار لدى الشركات العالمية في التعامل مع السوق المصري، وأن هناك مصداقية من قطاع البترول، مشيرًا إلى أن الاكتشافات المتواصلة على مدار السنوات الماضية مكنت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وأوضح أن هناك مناطق اكتشافات واعدة من الغاز الطبيعي في مختلف أنحاء مصر خاصة بالبحر المتوسط، وأن مصر صدرت غازًا مسالًا خلال 4 أشهر من عام 2022 بقيمة 4 مليارات دولار، مؤكدًا أن مصر أصبحت مركزًا إقليميًا مهمًا لتجارة وتداول الغاز الطبيعي المسال.