رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد نجاح حملة جمع التبرعات لعلاج رقية.. استشارى مخ يكشف مدى فاعلية الدواء

الطفلة رقية مريضة
الطفلة رقية مريضة الضمور العضلي

كشف الدكتور أشرف السلاوي، أستاذ واستشاري المخ والأعصاب بطب قصر العيني، عن مدى فاعلية حقنة زولجانزما، لعلاج مرضى الضمور العضلي الشوكي.

وقال السلاوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الحقنة عبارة عن علاج جيني، دورها تساعد على عمل نسخة جديدة من الجين الذي به خلل والمسبب لحدوث مرض الضمور العضلي العصبي، وتؤخذ الحقنة عن طريق محلول بالوريد مرة واحدة فقط.

 

حقنة العلاج الخاص بالضمور العضلي تساعد على عدم تطور الحالة 

 

وأوضح أن الحقنة لا تشفى إذا أخذت بعد حدوث ضمور، ولكن فائدته لو أخذت بشكل مبكر وسريع قبل حدوث تضرر في العضلات، حيث تساعد على وقف تطور المرض.

ولفت إلى أن الدراسات التي أجريت أكدت أنه خلال سنتين من ظهور الأعراض لا تنجو أي حالة، وتكون نسب الوفاة 100%، ولكن مع أخذ الدواء ارتفع طول أمد الحياة لـ5 سنوات مبدئيًا، حيث يعطي فرصة كبيرة لتحسين حياة المريض.

ونجحت حملة "انقذوا رقية" في جمع أكثر من 40 مليون جنيه، ثمن حقنة علاج ضمور العضلات الشوكي، والتي يجب أن تأخذها الطفلة قبل أن تتم عامها الثاني، وأكد الدكتور أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تتأكد من استخدام أموال التبرعات في الغرض المخصص له، وفي حال زاد حجم التبرعات عن المبلغ المطلوب، يتم توجيهها لحالات مماثلة.