رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده الـ88.. محطات فى حياة الراحل محرم فؤاد

ستوديو

يحل اليوم السبت الموافق 25 يونيو، الذكرى الـ 88 لميلاد الفنان الراحل محرم فؤاد، والذي اشتهر بصوته العذب وأدائه التمثيلي المتميز في أعماله السينمائية التي قدمها خلال مسيرته الفنية.

 

محطات في حياة الراحل محرم فؤاد

 

ولد محرم فؤاد في يوم 25 يونيو عام 1934م بمحافظة القاهرة. 

 

بدأ أول أفلامه السينمائية في عمر الـ 25 عامًا في فيلم "حسن ونعيمة"، بعد أن تعرف عليه المخرج هنري بركات، وتوالت أعماله الفنية.

 

عمل كمطرب، ولحن له بليغ حمدي وفريد الأطرش ثم قام بالتلحين لنفسه.

 

بلغ رصيده السينمائي 13 فيلمًا أولها "حسن ونعيمة" مع سعاد حسني ومحمود السباعي في عام 1959م.

 

في عام 1961 قدم فيلم "نصف عذراء" مع زبيدة ثروت ومحسن سرحان، وفي عام 1960م فيلم "وداعا يا حب" مع مريم فخر الدين وآمال فريد، وفيلم "لحن السعادة" مع إيمان وزكي رستم وفيلم "من غير ميعاد" مع نادية لطفي وسعاد حسني. 

 

وفي عام 1962م فيلم "حكاية غرام" مع مها صبري وحسن المليجي، و"سلاسل من حرير" مع مديحة يسري وزيزي البدراوي، وفي عام 1963م "شباب طائش" مع سميرة أحمد ويوسف فخر الدين، وفي عام 1964م فيلم "عتاب" مع سميرة توفيق وإبراهيم خان، وفي عام 1965م "ولدت من جديد" مع نزهة يونس وفيلم "الصبا والجمال" (لبنان) مع صباح وحسن المليجي. 

 

وفي عام 1971م "عشاق الحياة" مع نادية لطفي ويوسف وهبي ومحمود المليجي، وفي عام 1975م "الملكة وأنا" مع جورجينا رزق ووحيد سيف، وبعد هذا الفيلم لم يقدم أي أفلام سينمائية على الإطلاق.

 

قدّم محرم فؤاد للمسرح الغنائي مسرحيتين هما "دنيا البيانولا" و"القشاط".

 

قدم محرم فؤاد مسلسلين هما: "حب ونغم" و"حياة كامل الخلعي".

 

بلغ رصيده الغنائي حوالي 900 أغنية منها 500 أغنية بين العاطفية والشعبية، و400 أغنية وطنية لمصر والعالم العربي، منها 20 أغنية لفلسطين لدرجة أن البعض كان يظن أنه فلسطيني الأصل.

 

اشتهر محرم فؤاد بتعدد زيجاته، ففي تاريخه ست زيجات فكانت الأولى من تحية كاريوكا، والثانية من سيدة أجنبية، أما الثالثة فكانت اللبنانية ماجدة بيضون، والرابعة كانت من ملكة جمال العالم اللبنانية جورجينا رزق، والخامسة الفنانة عايدة رياض، والأخيرة كانت المذيعة التليفزيونية منى هلال، والتي بقيت معه حتى وفاته.