رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طرق: مصر قفزت 90 مركزًا فى مؤشر جودة الطرق

ستوديو

قال الدكتور محمد الصادق، أستاذ الطرق والمرور بجامعة حلوان استشاري الطرق الدولي، إن قطاع النقل من أكثر القطاعات التي شهدت نموا في السنوات الثماني الماضية، مشيرًا إلى أن مصر قفزت 90 مركزًا في مؤشر جودة الطرق من 118 إلى 28 خلال 5 سنوات، بسبب المشروع القومي الذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014.

 

وأضاف الصادق خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أنه تم تنفيذ أكثر من 7 آلاف كم من الطرق الجديدة، بالإضافة إلى أن الشبكة القومية أصبحت أكثر من 30 ألف كم، بالإضافة إلى صيانة ورفع كفاءة 10 آلاف كم، وهو ما يشمل الكباري والأنفاق والأعمال الصناعية الأخرى وتجهيزات ووسائل حماية وتجهيزات مرور وغيرها. 

 

ونوه بأن قطاع النقل يشمل أمور أخرى مثل السكك الحديدية، وما حدث من تطوير فيها وتحديث أنظمة الإشارات وتحديث الأنظمة الإلكترونية وازدواج أكثر من 9 خطوط سكك حديدية قديمة وعربات قديمة من الخارج وإعادة تأهيل عربات قديمة.

 

وتابع: “وأيضًا عمل سكك حديدية جديدة صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء وتتمثل في القطار الكهربائي الخفيف وهو جاهز للافتتاح خلال أيام معدودة بداية من محطة عدلي منصور في مدينة السلام إلى العبور والشروق حتى يصل إلى العاشر من رمضان ومنها إلى العاصمة الإدارية الجديدة”.

 

القطار الكهربي السريع

 

وأوضح أنه لدينا أيضًا القطار الكهربي السريع وهو عبارة عن 3 خطوط، ويبدأ الخط الأول من العين السخنة في الساحل الشمالي ويمر بالعاصمة الإدارية الجديدة وأكتوبر ووادي النطرون والعلمين وغيرها ويصل إلى العلمين الجديدة ومنها إلى الاسكندرية حتى مرسى مطروح، وسرعته تصل إلى إلى 250 كم في الساعة بطول  660 كم".

 

وأشار أستاذ الطرق والمرور بجامعة حلوان استشاري الطرق الدولي، إلى وجود خط آخر يبدأ من أكتوبر ويتجه إلى أسوان وأبوسمبل، حيث يمر بجميع محافظات الصعيد مثل الفيوم وبني سويف والمنيا بطول 1100 كم بسرعة 250 كم في الساعة، والخط الثالث ما بين قنا والبحر الأحمر متمثلا في الغردقة وسفاجا بطول 250 كم.