رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

منير فخرى: نحتاج إلى سياسة صناعية واضحة تساعد على الابتكار والمنافسة (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور منير فخري عبدالنور، وزير السياحة والتجارة والصناعة الأسبق، عن أسباب غيابه عن الظهور الإعلامي خلال الفترة السابقة، قائلا: "إن عزوفه نتيجة لغياب الحوار".

وقال عبدالنور خلال لقائه ببرنامج مصر جديدة، المذاع عبر فضائية etc، الذي يقدمه ضياء رشوان: "أتمنى أن يفتح الحوار الوطني أمام كل أطراف الجماعة الوطنية المصرية، وأن يكون داخل العائلة المصرية باستثناء الابن الضال الذي ترك العائلة ورفض أن ينتمي إليها".

برنامج عمل وطني محدد

وأوضح أنه يتمنى أن نخرج من الحوار الوطني ببرنامج عمل وطني محدد ويواجه كل المشكلات ويطرح الحلول بكل وضوح وأمانة، متابعا: "أرجو أن يكون المدعوين لهذا الحوار أن يقبلوا عليه بقلب وذهن مفتوح". 

كما شدد وزير الصناعة الأسبق على ضرورة الاستماع إلى الآراء المختلفة وتقييمها بموضوعية ووطنية، لأننا في النهاية نريد أن يكون هذا الحوار وطنيا.

محاور الحوار الوطني 

وتابع: "أتمنى أن يعيد الحوار الوطني تيار 30 يونيو الذي واجه أعداء الوطن".

وأوضح فخري أن هناك محاور رئيسية وفرعية يجب أن يتضمنها الحوار الوطني منها السياسي والاجتماعي، لافتًا إلى أنه من الضروري أن يتضمن المحور السياسي تحقيق التوازن بين السلطات.

كما أشار إلى أن الفترة المقبلة تتطلب برلمانا يقوم بوظيفته الرقابية على الوجه الأكمل، لافتًا إلى أن استكمال الشكل الديمقراطي يتطلب البعد عن القوانين الاستثنائية.

العدالة الاجتماعية

كما بين أن تحقيق العدالة الاجتماعية يتطلب دمج القطاع غير الرسمي وتحصيلا أفضل للضرائب دون زيادتها.

كما أكد أنه من الضروري أن يتناول المحور الاقتصادي في الحوار الوطني مناقشة كيفية إزالة العوائق أمام الاستثمار، معقبا: "نحتاج إلى سياسة صناعية واضحة تساعد على الابتكار والمنافسة".