رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: بايدن يريد تحقيق تقدم فى القضية الفلسطينية الإسرائيلية أكثر من سلفه

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، أستاذ العلوم السياسية، إن الدول العربية خلال القمة المرتقبة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، يجب أن تعرف كيف تكسب الولايات المتحدة دون أن تخسر روسيا والصين.

ولفت سعيد، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن أوراقنا العربية تبدأ من النفط، لأنه من الواضح أن بايدن قادم من أجل النفط، أما الأمر الثاني فإن بايدن يريد أن يكون قادرا على تحقيق شىء في القضية الفلسطينية أكثر مما فعله سلفه دونالد ترامب.

وأشار سعيد، إلى أنه توجد مشاورات كثيرة، حدث لها نوع من التعقيد في الموقف الداخلي لإسرائيل، مردفا: “إسرائيل لها طلبات بسيطة تريد خلق جذور علاقات مع السعودية، وأن تسمح السعودية بمرور الطيران المدني الإسرائيلي من أجوائها للصين والهند”.

وأردف: "السعودية وافقت على مرور الطيران المدني الإسرائيلي للإمارات والبحرين، وإسرائيل تطالب أن يسمح للطيران إلى جدة للسماح للحجاج المسلمين المقيمين في إسرائيل بالسفر مباشرة للسعودية".

ولفت سعيد، إلى أن القمة العربية الأمريكية فرصة لنقدم المبادرة العربية لحل القضية الفلسطينية في ثوب كبير، خاصة مع وجود دفء في العلاقات العربية الإسرائيلية.