رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قصواء الخلالى: المصريون هم من بدأوا الضمير والأخلاقيات العامة

ستوديو

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن المصريين تطوروا على مدار آلاف السنوات، حيث بنوا وغيروا وفكروا، لافتة إلى أنهم يمتلكون نفس الجينات العقلية والنفسية والمعنوية، لكن الفارق يكمن في كثافة الناس.

الفلاحة الرمز الأساسي في مصر القديمة

وأضافت الخلالي، خلال تقديم برنامج في المساء مع قصواء، المذاع عبر فضائية cbc، أن المصريين القدماء كانوا ينظمون تعدادا للسكان، بالإضافة إلى مشروعات مختلفة في الزراعة والتصنيع، وكانت الفلاحة الرمز الأساسي للعصور المصرية في مصر القديمة وكانت تحظى باهتمام بالغ.

إنسانيات مصر القديمة

وأشارت إلى أن مصر أصبحت دولة موحدة حيث وحدها الملك نارمر بعد أن كانت جزئين، لافتة إلى أن هذه الوحدة ارتبطت بأن ثقافة المصريين وأفكارهم وشكل نظم المجتمع كان واحدا، وهو ما سهّل استمرار وحدتها، كمؤسسات وجيش، فضلًا عن التفاصيل المتعلقة بالتموين والري.

كما أكدت انّ إنسانيات مصر القديمة هي الإنسانيات السائدة حاليا، وهو ما ظهر في كتاب فجر الضمير للمفكر جيمس هنري برستيد، الذي جاء فيه أن المصريين هم من بدأوا الضمير والأخلاقيات العامة، والحفاظ على المقدرات الخاصة والمقدرات العامة واحترام الجار، معقبة:" المصري القديم كان لا يكذب ولا يغازل زوجة جاره، كما كانت المرأة وحرمة النساء مقدرة في مصر القديمة".