رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأرصاد» تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حارة تبدأ من اليوم

ستوديو

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تعرض البلاد لموجة حارة، مؤكدة أن البلاد تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية بنحو من درجتين إلى 3 درجات وستكون العظمى على القاهرة الكبرى اليوم تتراوح بين 37 و38 درجة مئوية والسواحل الشمالية بين 30 و32 درجة وجنوب البلاد ستصل إلى 43 مئوية، لافتةً إلى أن درجات الحرارة غدًا ستنخفض بنحو 2 درجة، وليس بالشكل الذي نشهده دائمًا.

وأضافت غانم في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، أن الأجواء ستكون شديدة الحرارة في فترات النهار لأن أغلب الكتل التي تؤثر علينا ستكون غربية قادمة من الصحراء الغربية، وأخرى كتل هوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط، وهو ما يؤدي إلى ارتفاعات طفيفة في نسب الرطوبة بالنهار.

وتابعت: "مع غياب أشعة الشمس ودخول فترات المساء سنشهد نشاطًا للرياح سرعاته بين 30 و40 كم على الساعة، وهو ما يقلل شعورنا بارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة، وبالتالي سنشعر بالأجواء المعتدلة في فترات المساء والليل، ومع غدا ستبدأ درجات الحرارة تنخفض بنحو 2 درجة فنعود إلى الأجواء في فترة النهار ومعتدلة في الليل".

وأوضحت أن درجات الحرارة تعتبر في المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام، مشددة على الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

كما نصحت غانم بضرورة وجود غطاء للرأس أو الكاب لتقليل أثر أشعة الشمس المباشرة على الرأس، مشيرة إلى أن نسبة الرطوبة اليوم تتراوح بين 25 و30% نهارًا، وفترات الليل بين 80 و85%، مؤكدة أن جنوب البلاد هي الأقل في نسب الرطوبة.