رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عن حقيقة خطورة حفظ الخبز في الثلاجات، وتجميده في الفريزر داخل أكياس بلاستيكية.

 

وكتب الدكتور هاني الناظر، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك": "لا تصدقوا الإشاعات المنتشرة على السوشيال ميديا هذه الأيام  بخصوص حفظ الخبز في الثلاجات".

 

وأضاف: "وعلميًا وبمنتهى الوضوح تجميد الخبز وحفظه في الفريزر لا يسبب الإصابة بالسرطان، كما أن حفظه في أكياس بلاستيك داخل الفريزر لا خطورة منه تمامًا".

 

وأوضح الناظر أنه لا صحة لتسرب مادة الديوكسين من البلاستيك للخبز عند حفظه في الفريزر، مرددًا: "على العكس فهذه المادة تتسرب عند الحرارة العالية وليست المنخفضة، اطمئنوا تمامًا لا خوف من حفظ الخبز مجمدًا في أكياس بلاستيك في الفريزر".

 

وفي السطور التالية نرصد أفضل الطرق للاحتفاظ بالخبز:

تجميد الخبز الخاص بك

يعتبر تجميد الخبز أفضل طريقة للحفاظ عليه في الحالة التي اشتريتها بها بالضبط، قشرة مقرمشة وقلب طري، فكل ما عليك فعله وضع الخبز في كيس مغلق، وإخراج الهواء منه تمامًا وعندما تكونين جاهزة لتناول الطعام، أخرجيه وضعيه في الفرن لتسخينه سواء في الفرن أو الميكروويف، وهذه الطريقة يمكنها تجميد والحفاظ على الخبز طازجًا لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

صندوق الخبز

تخزين الخبز الخاص بك في صندوق الخبز المخصص يخلق بيئة توازن بين الرطوبة، ودوران الهواء الذي تحتاجينه للحفاظ على قشرة مقرمشة، كلما زاد عدد الخبز الذي تضعيه في صندوق الخبز، ارتفع مستوى الرطوبة، لذلك لا تملأي الصندوق أكثر من اللازم، وهذه الطريقة تجعلك تستطيعين تخزين الخبز من 3 أيام حتى أسبوع على الأكثر.

الأكياس البلاستيك

 غلفي الخبز بورق قصدير أو بلاستيك، سيساعد تخزين الخبز في كيس بلاستيكي أو ملفوف بورق قصدير على منعه من التعفن، لكن احذري من أن القشرة ستعاني بسبب الرطوبة المحتبسة، وهذه الطريقة يمكنك تخزين الخبز بها لمدة 3 أيام فقط.

تقسيم الرغيف

قسمي الرغيف قبل التخزين، حيث يفضل تقطيع الخبز ولفه حسب الوجبة ولفه وتخزينه في الفريزر والسحب منه حسب الاحتياج، وهذه الطريقة مفضلة لأنها لا تهدر كمًا كبيرًا من الخبز وتجعلك تستمتعين بالتخزين طوال 3 أشهر على الأكثر.