رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الديب تميز بأدوار الشر وأطلق عليه «المعجبانى».. وتزوج خالة فنانة شهيرة

محمد الديب
محمد الديب

الفنان محمد الديب، اشتهر بأدواره الشريرة رغم خفة ظله وقدم العديد من الأعمال الفنية وتميز بأدوار الشاب الذي يجري وراء المرأة لذلك أطلق عليه اسم “المعجباني".

بدأ حياته الفنية مع فرقة نجيب الريحاني، وبعد وفاته انتقل لفرقة أمين الهنيدي، وشارك في عدد كبير من الأعمال الفنية.

زيجات الفنان الراحل

تزوج الفنان محمد الديب في بداية حياته من الفنانة إحسان الجزايرلي التي كانت تكبره بثلاثة سنوات تقريبًا التي قدمت دور أمه في فيلم “لو كنت غني”، ووالدها هو الفنان فوزي الجزايرلي الذي أسس مع ابنته فرقة فوزي الجزايرلي، وكونت مع والدها أول ثنائي كوميدي، وأصيبت بمرض التيفود وتوفيت وهي في ريعان شبابها في عام 1938 وكانت صدمة لزوجها بسبب حبه الشديد لها وصدمة لوالدها أيضًا الذي اعتزل الفن بعد وفاتها.

إحسان الجزايرلي

بعد وفاة الفنانة إحسان الجزايرلي تزوج الفنان محمد الديب من الفنانة جمالات زايد وهي شقيقة الفنانة آمال زايد التي جسدت دور أمينة في فيلم "بين القصرين"، وخالة الفنانة الراحلة معالي زايد.

الفنانة جمالات زايد التي عرفت بملكة الضحك وهي إحدى نجمات الأدوار الثانوية وأشهر كومبارس في أفلام الزمن الجميل فقدمت دور الخادمة الثرثارة كثيرة الكلام وشاركت الفنان إسماعيل ياسين في أكثر من عمل فني أشهرهم فيلم “الستات ميعرفوش يكدبوا” مع الفنانة شادية، كما شاركت بدور كوميدي متميز في فيلم “سر طاقية الإخفاء”، عملت مع زوجها الفنان محمد الديب في مسرح نجيب الريحاني وكانت بداية تعارفهما على خشبة المسرح ثم تزوجا الثنائي. 

جمالات زايد

وظل معها حتى توفي في 21 أكتوبر عام 1979 بعد صراع طويل مع المرض، حيث أنه قضى سنواته الأخيرة في منزله وتوفي عن عمر يناهز 71 عاما، ورحلت زوجته بعده بأشهر قليلة حيث رحلت في سبتمبر 1980.