رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النائب محمود القط: نحتاج لتغيير ثقافة «العيل بيجى برزقه"

ستوديو

قال النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن المستهدف والمستفيد بالحوار الوطني الذي دعى إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي هو المواطن المصري وبالتالي المجتمع المصري أجمع.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، أن المطلوب أن يشعر أننا في مرحلة حوار وطني هو الـ103 ملايين مصري من الداخل والخارج.

وأشار إلى أن القضايا الاجتماعية تمس المجتمع بأكمله وبالتالي لا أحد يختلف على مشكلة الزيادة السكانية وتجديد الخطاب الديني، لافتًا إلى قضية فتاة المنصورة التي ذبحت مشكلة اجتماعية باحتة من خلال العنف.

وأكد أن اختزال الحوار الوطني في قضايا معينة أمر يقلل من قيمة الحوار الوطني للدولة، فضلًا عن اختزال البعض أن الحوار الوطني يمس السياسة أمرلا بد من مراجعته لأن كل المواطنين لا بد أن يتحدثوا في السياسة، متابعًا: "مش من حقك تحجر على المواطن". 

 

الجمهورية الجديدة تقتحم كل المشكلات لاقتلاعها من جذورها

وأوضح أن الشق الاجتماعي في الحوار الوطني هو ما يمس المواطن المصري، لافتًا إلى أنه لا يجب اختزال الحوار الوطني في القضايا السياسية فقط لأنه أمر يضر بالدولة، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي منذ توليه الرئاسة وهو يقتحم كل الملفات الشائكة.

وتابع أن الجمهورية الجديدة تقتحم كل المشكلات لاقتلاعها من جذورها، مؤكدًا أن المجتمع عليه دور كبير في مساعدة الدولة للتعامل مع المشكلات ومواجهتها، موضحًا أن الإنسان هو القوى البشرية التي تبني المجتمع.

وأكمل أن الدولة لا تحرم المواطنين في حقها في الجواز أو الإنجاب ولكن يجب أن يكون هناك تفكير في مقومات الحياة، متابعًا: "أنه لا يجب أن يكون التفكير في أن العيل بيجي برزقه فهذا  تفكير خاطئ، نحن بحاجة لتغيير هذه الثقافة"، لأن القضية السكانية تحد كبير يواجه الدولة في الوقت الراهن، فضلًا عن أن هناك من ينجب الأطفال لتشغيلها والاستفادة منها".