رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الناظر يكشف علاقة التعرض لأشعة الشمس والإصابة بسرطان الجلد

ستوديو

علق الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، على إصدار منظمة الصحة العالمية لأول تطبيق للهواتف يوفر معلومات للحماية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، مؤكدًا أن هذا التطبيق يسهم في بناء وعي لدى الناس حول خطورة أشعة الشمس.

وأضاف الناظر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحنا مصري" المُذاع عبر فضائية "المصرية"، أن التعرض للشمس في غاية الأهمية للحصول على "فيتامين د" ولكن في أوقات محددة وخصوصًا في الساعتين ما بعد الشروق والساعتين ما قبل الغروب.

وأوضح الناظر أن للأشعة البنفسجية الصادرة من الشمس لها 3 أنواع: طويلة الموجة وتكون مفيدة للجلد، أما متوسطة الموجة وقصيرة الموجة فهي ضارة للجلد وتكون موجودة خلال فترة الظهيرة.

وتابع أن أصحاب البشرة البيضاء تكون عرضة أكثر لخطورة أشعة الشمس وذلك لقلة إفراز مادة الميلانين بها، والتي تعكس الأشعة أو تمتصها، لافتًا إلى أن سكان أوروبا هم الأكثر عرضة لسرطان الجلد، أكثر من الأفارقة، نظرًا لسطوع أشعة الشمس، التي تحمينا بدورها من التعرض لسرطان الجلد.

وشدد الناظر على أهمية ارتداء الملابس القطنية والألوان الفاتحة خلال فترة النهار واستخدام "الشمسية" التي تعتبر وسيلة فعالة جدًا للحماية من أشعة الشمس.