رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الشبو».. المواد المخدرة الجديدة وتأثيرها على صاحبها

ستوديو

كشف الدكتور نبيل عبدالمقصود، أستاذ السموم وعلاج الإدمان بطب القاهرة، عن أحدث المواد المخدرة الجديدة، وتأثيرها وسبب انتشارها وطرق العلاج منها، مؤكدا أن "الشبو" هو أكثر المواد المخدرة انتشارا في هذه الأيام. 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8الصبح"، المذاع على قناة "دي إم سي"، إن اسم "الشبو" كمادة مخدرة غير موجودة على أرض الواقع بهذا الاسم، ولكنه اسم تجاري حسب الغزو الاجتماعي في كل بلد، لافتا إلى أن هناك بلادا أطلقت عليه اسم "الكريستال"، وغيرها من الأسماء.

وأضاف أن مادة "الشبو" تذهب العقل تماما وتنعدم القدرة على اتخاذ القرار في صاحبها، كما أن الإقبال عليها يأتي من وجود قوة كبيرة تعطيها للمقبل على تعاطيها، وإفراط في استخدام القوة دون وجود سيطرة.

ولفت إلى أن هذه المادة المخدرة تعمل على رفع ضغط الدم، فبالتالي من الممكن الشخص المصاب من البداية بارتفاع ضغط دم، تحدث معه انفجار لبعض الشرايين ما يؤدي إلى نزيف، مشددا على أن هذا المخدر يعمل على زيادة ضربات القلب، الأمر الذي يؤدي إلى توقف القلب في حالة الإصابة بأي مرض بالقلب.

وأشار إلى أن المتعاطي لمادة "الشبو" يشعر بطاقة هائلة ما يجعله يقوم بتفريغها بطريقة غير محسوبة أو محسوسة، ما يبرر الانتحار المتكرر وجرائم القتل غير المبررة المنتشرة في هذه الأيام.