رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تنويع مصادر وارادات الغذاء».. وزير الخارجية يكشف رؤية مصر لمواجهة التحديات

ستوديو

طرح وزير الخارجية سامح شكري، رؤية مصر لمواجهة التحديات وهي الرؤية التي تستند على عدد من المحاور، هم: “أهمية تنويع مصادر وارادات الغذاء وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة، بما في ذلك السيطرة على ارتفاع الأسعار، مع ضرورة التنسيق القاري من أجل النهوض بالسياسات الوطنية الإفريقية سعيًا للنهوض والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي”.

 

وشدد شكري خلال كلمته أمام الدورة الثالثة لمنتدى أسوان للتنمية والسلام المستدامين، اليوم الثلاثاء، على ضرورة احتواء السلبية المحتملة على القارة الإفريقية نتيجة للتوتر الدولي القائم دون تشتيت الجهود الدولية عن مواجهة التحديات القائمة بالفعل، وتحجيم آثارها الأمنية والاقتصادية خاصة على الوضع الاقتصادي.

 

ارتفاع الأسعار في قطاع الطاقة

 

وأشار وزير الخارجية إلى أننا نشهد ارتفاع الأسعار في قطاع الطاقة، وإسهام ذلك بشكل مباشر في زيادة معدلات الفقر والجريمة المنظمة واستقطاب التنظيمات الإرهابية للشباب في إفريقيا.

 

وأكد ضرورة تضافر الجهود الدولية دعمًا للدول الإفريقية وظروفها الاقتصادية، بالإضافة إلى ضرورة تبني نهجًا شامل لمكافحة الإرهاب وتعبئة التمويل اللازم لتحقيق السلام والتنمية المستدامين في ظل التحولات التي تشهدها الساحة الدولية، والعمل على بناء مؤسسات وطنية أفريقية قوية وقادرة على مواجهة المخاطر الإرهابية.

 

وأوضح أن اللقاء الدوري لمساهمة الشباب الإفريقي في تعزيز القدرة على الصمود وتحقيق السلام والتنمية المستدامين، وهو ما حرص عليه المنتدى من خلال إطلاق حوار شبابي يتم تنظيمه لدول القارة.