رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دمار كارثى في مدينة يسيتشانسك.. وزيلينسكى يعترف بصعوبة الحرب

دونباس
دونباس

ألحق الجيش الروسي "دمارًا كارثيًا" بمدينة ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونيتسك في دونباس (شرقا)، حسب ما ذكر حاكم منطقة لوجانسك سيرجي جايداي الثلاثاء، وفقًا لموقع “العربية” الفضائية.

 

وتحدث جايداي عبر الـ"تلجرام" عن "معارك (دائرة) في المنطقة الصناعية في سيفيرودونتسك ودمار كارثي في ليسيتشانسك"، مشيرًا إلى أن "الساعات الأربع والعشرين الماضية كانت عصيبة" بالنسبة للقوات الأوكرانية.

 

وأعلن الجيش الروسي عن تغيير خواص أبراج البث التليفزيوني في منطقة خيرسون بأكملها، لتصبح قنوات التلفزة الروسية متاحة مجانًا في هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا، والتي سيطرت عليها موسكو.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "خبراء وحدات بثّ القوات المسلحة الروسية غيّرت خواص آخر برج من بين سبعة أبراج في منطقة خيرسون، لتتمكن قنوات التلفزة الروسية من البثّ"، مشيرةً إلى أن نحو مليون من سكان المنطقة بات بإمكانهم الآن مشاهدة هذه القنوات بشكل مجاني.

 

الجيش الأوكراني يخوض معارك صعبة

ووصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الهجمات الروسية في دونباس بالوحشية، وأشار إلى أن الجيش الأوكراني يخوض معارك صعبة في ليسيشانسك وسيفيرودونيتسك.

 

وأضاف زيلينسكي: "كنت أتوقع أن تكون روسيا متوترة للغاية بشأن نشاطنا هناك قصف لخاركيف وأوديسا. هناك محاولات لأعمال هجومية وحشية في دونباس نحن ندافع عن ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك، ندافع عن هذه المنطقة بأكملها، وهي الأكثر صعوبة نحن نخوض أصعب معركة في تلك المناطق".

 

ضربات جوية وصاروخية

وأعلنت الدفاع الروسية، أمس الإثنين، عن أن نتيجة ضربات جوية وصاروخية ومدفعية خلال اليوم الماضي تم القضاء على 450 مقاتلا و13 دبابة ومدرعة أخرى، إضافة إلى 16 عربة خاصة للقوات الأوكرانية.

 

جاء ذلك في إفادة صباحية للمتحدث باسم الدفاع الروسية الذي أضاف أن صاروخًا من طراز "أونيكس" عالي الدقة أطلق من منظومة "باستيون" الساحلية، ضرب مطار أرتسيز في مقاطعة أوديسا، ما أدى إلى تدمير محطة للتحكم بالطائرات دون طيار Bayraktar TB2، إضافة إلى تدمير طائرتين من هذا الطراز على الأرض.