رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طب نفسى يكشف التفسير العلمى لفيديو ابنة حسنى عبدربه

ستوديو

علّق الدكتور هشام ماجد، أستاذ الطب النفسي، على فيديو ابنة حسني عبدربه، قائلا: «التفسير العلمي لهذا الفيديو هو ما يطلق عليه في الطب النفسي متلازمة الاغتراب الأبوي». 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن الأطفال ضحية الطلاق والانفصال الأسري هم من يدفعون ثمن التفكك الأسري، لافتا إلى أن في هذه المتلازمة يصاب الطفل بتشويه للطرف البعيد، وغالبا ما يكون هو الأب من الطرف الحاضن، ليبدأ الطفل بالشعور بأن هذا الطرف ليس أبوه وأنه شخص غريب وبالتالي يبدأ في كراهيته ووضع معتقد في ذهنه بأنه يتمنى له الفشل والضرر وظهور الحقد ناحية الأب وعائلته. 

الآثار السلبية للطلاق

وأوضح أن هذا يدمر الجهاز النفسي لدى الطفل حيث يصبح الطفل حاقدا ولا يمتلك الثقة ناحية المجتمع، ويبتدئ في تدمير نفسه دون أن يشعر مثلما حدث مع هذه الفتاة، حيث خرجت في لايف على السوشيال ميديا، وبالتالي ستبقى مادة موجودة ولا تفنى طول العمر، وهو ما يعتبر وصمة بالنسبة لها. 

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدم تشيير الفيديو، لافتا إلى أن الفتاة لا تعرف ما تفعله، حيث تمتلك الكثير من المعتقدات الخاطئة، وسيؤثر هذا الفيديو سلبيا عليها وعلى مستقبلها.

لجان لحل الخلافات الأسرية 

وأشار إلى أن العلاج يتمثل في تسهيل الزواج للشباب، كما يجب أن يحدث الطلاق بعد هدنة وتدخل لجنة لحل الخلافات الأسرية للتقليل من معدل الطلاق لأن من يدفع الثمن هو الأطفال. 

وشد على ضرورة أن يكون هناك تقييم من لجان متخصصة للطرف الحاضن كثلاث أو خمس سنوات لضمان عدم حدوث التكريه أو الاغتراب الأبوي، وفي حالة إثباتها على طرف يتم نقل الحضانة إلى الطرف الآخر. 

قصة فيديو ابنة حسني عبدربه

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، مقطع فيديو لابنة لاعب الإسماعيلي السابق حسني عبدربه، وهي توجه له انتقادات لاذعة.

وكشفت ابنة مدير الكرة الحالي بالنادي الإسماعيلي عن أن والدها يعاملها بشكل سيئ ويتنمر عليها أمام أصدقائه بسبب وزنها الزائد، ما عرضها لأضرار نفسية، على حد قولها.