رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عوض تاج الدين: التطعيم لا يحمى من الإصابة بنسبة 100%

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجممهورية للشئون الصحية، إن وباء كورونا مازال موجودًا عالميًا، مشددًا على ضرورة الحرص  الشديد والحذر والترقب لأية احتمالات مستقبلية. 

وأضاف «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، أن الحالات المصابة بفيروس كورونا في مصر قليلة جدًا وبسيطة بنسبة 99%، مؤكدًا أن عدد الحالات قليلة، كما أن عدد الحالات التي تدخل المستشفيات قليلة للغاية، لافتًا إلى أن كل هذه المؤشرات مطمئنة بالنسبة للوضع الوبائي في مصر.

اتخاذ الإجراءات الوقائية 

وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحتياطية والوقائية، محذرًا من احتمالية حدوث انتشار جديد للفيروس أو زيادة في عدد الحالات المصابة أو حدوث أية مضاعفات لهذا المرض، معقبًا:" ما دام يوجد وباء عالمي، لا بد من وجود أخذ الاحتياطات". 

وأوضح أن التطعيم بلقاح كورونا لا يحمي إطلاقًا من الإصابة، لكنه يقلل من الإصابات، لافتًا إلى أن الأعم من ذلك وهو الهدف الرئيسي للقاح هو تقليل حدة الحالات الشديدة، ويقلل من حالات دخول المستشفيات كما أنه يقلل من الوفيات بإذن الله.

التطعيم لا يحمي بنسبة 100%

وأشار إلى أنه لا يوجد في أي مرحلة ما  يؤكد أن التطعيم يحمي بنسبة 100% من الإصابة بفيروس كورونا، معقبا: "كل جرعة من الجرعات الثلاث أو الأربع أو أيًا كان العدد تحمي أو تقلل الإصابة لفترة زمنية محددة لا تزيد عن ستة أشهر، ومن الممكن أن تكون أقل، ولذلك يتم أخذ جرعة والثانية والثالثة وقد نحتاج إلى الرابعة".

وأكد أن عدد الجرعات ليس له علاقة بالإصابة، وأن من أخذ اللقاح من الممكن أن يصاب، ومن لم يأخذ  اللقاح سيكون معرضًا للإصابة بنسبة أكبر، كما أن من أخذ اللقاح من المحتمل أن يحدث له مضاعفات أقل كثيرًا ممن لم يأخذ اللقاح".