رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمين الفتوى: الجماعات المتطرفة سمحت بالعنف ضد المرأة فى الشارع

عمرو الورداني
عمرو الورداني

طالب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بضرورة إتاحة خط ساخن مثل خط النجدة يكون مخصصًا لبلاغات العنف ضد المرأة.

وأضاف الورداني، خلال تقديم برنامج "ولا تعسروا" المذاع على القناة "الأولى": "إللي مش قادر يمنع عنف تجاه المرأة يتصل بهذا الخط، ويكون من أسرع الخطوط".

ولفت الورداني، إلى أن المرأة مرآة للمجتمع، كلما اعتنينا بها كانت مرآة لتحضر المجتمع، أما ما يردده الجماعات المتطرفة من أن المرأة إذا خرجت للشارع تسير تحتك بالجدار وتتقطع ملابسها، فإنهم لا يفقهون الدين، وما قاله الرسول عن النساء "ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم"، لافتًا إلى أن الجماعات المتطرفة سمحت بالعنف ضد المرأة في الشارع ودعمته وبررته، وجعلته مقبولًا لدى الجماهير.

وأردف: "أعرف ستات بتخاف تنزل الشارع، ولا يجب أن نترك هذا الخوف، علموا أولادكم ألا يسمحوا بالإهانة والعنف أمامهم للمرأة، لا تقبل أن ترى امرأة تضرب في الشارع بحجة إنه أخته أو زوجته، لا يجب أن نقبل عنف ضد المرأة لا في البيوت ولا في الشوارع، لن نسمح أن تقتل امرأة في الشارع، ولازم نخلي الأولاد رجالة".

وأكد، أن الشارع يجب أن يكون باب يسر لا عسر، وأكثر مكان يعيش فيه الناس بأمان، لافتًا إلى أن ترويع الناس في الشارع حرام، ولا يجوز أن يكون الشارع خطرًا، مردفًا: "عندما فسدت منظومة أخلاق الشارع وأصبح مكانًا للمعارك، فسدت أخلاق المجتمع".

وختم: "قلبي موجوع إن حد يتقتل في الشارع خاصة لو امرأة". 

يذكر أن فوجئ طلاب جامعة المنصورة، اليوم بشاب يحمل سلاحًا أبيض، ويذبح زميلته أمام كلية الآداب، جامعة المنصورة.

وأفاد شهود عيان بأن الشاب، طالب بكلية الآداب، الفرقة الثالثة بجامعة المنصورة، طعن الفتاة أمام بوابة توشكى الخاصة، إذ كانت الفتاة في طريقها لموقف نقل الركاب إلى المحلة، حيثُ محل سكنها.

وأثناء محاولة الإمساك به، ذبحها من الرقبة، إلى أن تمت السيطرة عليه من قبل الأهالي.