رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحوث الأمصال: إنتاج ما يقرب من 72 لقاحًا لحماية الثروة الحيوانية والداجنة

ستوديو

قال الدكتور محمد سعد، مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، إن المعهد معتمد بـ3 شهادات اعتمادات دولية، بالإضافة إلى أن المعهد ينتج ما يقرب من 72 لقاحا لحماية الثروة الحيوانية والداجنة.

 

وأضاف سعد، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الإثنين، أن خطورة الأمراض التي تصيب الحيوان تأثر على تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، كما أن هناك بعض الأمراض المشتركة التي تصيب الإنسان مثل أنفلونزا الطيور وحمى الوادي المتصدع والسعار.

 

اللقاحات متوفرة بأسعار اقتصادية

 

وأشار إلى أن حماية الإنسان من هذه الأمراض يشترط حماية الحيوان من الإصابة بها حتى لا تنتقل للإنسان، لافتًا إلى أن اللقاحات متوفرة بأسعار اقتصادية، وبعبوات مناسبة لصغار المربيين لتشجيعهم على التربية، وهذا يتم من خلال المنفذ الرئيسي للمعهد، بجانب 19 منفذا على مستوى محافظات الجمهورية.

 

ونوه مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، بأن منتجات المعهد تقل في السعر عن مثيلاتها من المنتج المحلي بنسبة 30%، وعن المستورد أكثر من 60%.

 

وأوضح أن هناك تواصلا بين الناحية الإرشادية في المعهد وبين المربيين للتوعية باستخدام هذه اللقاحات، بجانب الإشراف البيطري لزيادة وعي المربيين على هذه الحيوانات.