رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة اقتصادية: الوضع سيكون صعبًا إذا استمرت الحرب على أوكرانيا

ستوديو

قالت سمر عادل، الخبيرة الاقتصادية، إن كل ما يفعله رجال الاقتصاد هو وضع احتمالات وتصورات للاقتصاد بشكل واضح وصريح لأنه ليس لدى أحد القدرة على معرفة التفاعلات الاقتصادية التي تحدث سواء كانت عرضية أو أساسية في جميع أنحاء العالم.

 

وأضافت خلال لقائها في برنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، المُذاع عبر فضائية "النهار"، أن كل ما يضعه رجال الاقتصاد الآن هو وضع احتمالات وتصورات قد تصيب وقد تخيب، وأخذ على الاقتصاديين أنهم لا يستطيعون السيطرة على السياسة.

 

وأكدت أننا نبدأ في التفاؤل وقت انتهاء الحرب الروسية على أوكرانيا ولكن روسيا لا تريد إنهاء الحرب لأن القرار على بوتين ليس سهلًا.

التبعات في حال استمرت الحرب

وأكدت أنه حال استمرت الحرب فإن السيناريو المتوقع سيئ وبشكل سلبي أكثر وسيؤثر على الموازنة والمدخلات من العملة الأجنبية والحساب الجاري، موضحة أن الأزمة الأوكرانية خلقت تحركات عالمية مهمة قد تكون عجلت منها مثل تحالف مصر والإمارات والأردن، ومشرع الشام الجديد، والتحركات الإقليمية التي تحدث على المديين المتوسط والطويل ستنقل مصر لمنطقة أخرى، وستعمل على تطوير القطاع الصناعي والزراعي والطاقة في مصر.

 

وأشارت إلى أن تحالف مصر الإمارات والأردن يحقق الأمن الغذائي والطاقة النظيفة، ومشروع الربط الكهربائي ستكون مصر حلقة ربط بين الدول العربية والإفريقية.

 

وأكدت أنه على البعد العالمي فإن الغاز سيكون جزءا من المعادلة ورئيسي لأن أوروبا كانت تعتمد على روسيا بمدها بالغاز وتحاول الاستعاضة عنها ببعض الدول ومنها مصر وأتوقع في الفترة المقبلة في إطار وثيقة ملكية الدولة أنه سيحدث نقلة كبيرة في هذا المجال التي تساعد في دخول عملة صعبة  للبلد واستقرارها وتقلل قيمة العجز.