رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز لـ«حسام موافى»: «الزم بيتك ولا تطبق الدروشة على العلم»

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة، قلت إنه رجل عالم ويجب أن يلتزم بخط علمه ولا يطبق الدروشة على العلم لأنه لن يفيد الدين ولا العلم.

 

وأضاف خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، المُذاع عبر فضائية "النهار"، أنه واجه هجومًا غير طبيعي لمجرد انتقاده "موافي"، مؤكدًا أنه على حد علمه ليس نبيًا ولا يتلقى وحيًا من السماء فإنه رجل عالم ورفيق بالناس وبشوش ويبشر ولا ينفر، ولكن هذا ليس مبررًا أن نقبل منه شيئا من التخلف الفكري في مصر لأن العلم علم والدين دين.

 

وتابع أن هناك بعض التصريحات الغريبة ومنها أن القريب من ربنا لا يُصاب بمرض نفسي وعندما تم الهجوم عليه تراجع خطوة وقال إن القريب من الله أقل في الإصابة بأمراض نفسية لن الله يلهمه الصبر على مصابة فلا يصاب بأمراض نفسية.

 

وتساءل قائلًا: “الدكتور موافي قال في تصريح له إنه أكثر طبيب يكتب علاجا نفسيا لمرضاه، كيف ذلك وهو ليس طبيبًا نفسيًا؟”.

الباز: دروشة العلم لن نستفيد منها شيئا

وأكد الباز أن ما توقف عنده أن فكرة تدين العلم أو دروشته لن نستفيد منه شيئا على الإطلاق، مشيرًا إلى أن الدكتور أحمد كريمة قال إن هناك مستشفيات في الغرب تعالج المرضى بأنهم يشغلون لهم القرآن الكريم، قائلًا في رده عليه، إن "العالم أصبح مكشوفًا وزمان كانوا يقولون هذا الكلام أما الآن فبتضحكوا على مين وتروجوا لهذه الخرافات؟".

 

ووجه رسالة للدكتور موافي قال فيها: "الزم بيتك وهو معملك وعيادتك لأن هذا أنفع وأجدى للجميع وللناس، والدراويش في محراب حسام موافي هو مفيش حد عارف يقول كلمة في البلد هتحولوا الدكتور حسام موافي لبقرة مقدسة لا يجب الاقتراب منها  فلا يوجد شخص مقدس فالرسول بعصمته من الله وما دون ذلك لا يوجد شخص مقدس".