رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فهمى: زيارة بايدن رسالة للعالم بأنه يدعم الشراكة العربية الأمريكية

ستوديو

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسالة للعالم بأنه يدعم القضايا العربية الأمريكية وداعم للشراكة بين الولايات المتحدة والعرب.

 

ولفت فهمي خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن الرئيس الأمريكي سيأتي للمنطقة في ظل تحديات تفرضها الأزمة الروسية الأوكرانية، وتخوفات أمريكية من تحركات روسية صينية في الإقليم العربي. 

 

ونوه بأنه في الفترة الأخيرة كان هناك انحيازات أمريكية في مراحل معينة على حساب القضايا العربية، لذا يأتي في قمة غير مسبوقة ليؤكد شراكة أمريكية عربية، وحرص أمريكا على دعم المواقف العربية الأمريكية، وخصوصية العلاقات العربية الأمريكية. 

 

وأضاف أن الجزء الآخر من القمة المرتقبة في السعودية هو الحديث عن بناء شركات جديدة، وتحالفات جديدة في المنطقة العربية، مردفًا: “الإدارة الأمريكية تتحدث عن شكل جديد للتحالف العربي الأمريكي، وهي فكرة إسرائيلية في الأصل، لكن الولايات المتحدة ستعيد طرحها بشكل مختلف، وستقدم مقاربة أمريكية في مواجهة التحديات والمخاطر الموجودة، وأمن البحر الأحمر، وأمن الخليج العربي”.