رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحذير لطلاب الثانوية من تسريب البابل شيت: «هتتكشف خلال 10 دقائق»

ستوديو

حذّر الكاتب رفعت فياض، الخبير في شئون التعليم، الطلاب من تصوير ورقة البايل شيت في امتحانات الثانوية العامة، وإرسالها لمدرس خصوصي، لافتًا إلى أن أي طالب سيسرب البابل شيت سيتم ضبطه خلال 10 دقائق فقط، لأن كل ورقة عليها باركود مخفي سيحدد مكان الطالب الذي قام بالتصوير.

 

وأكد فياض خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه ممنوع على الطلاب دخول اللجنة بالهاتف المحول، أو الساعة الذكية، أو أي جهاز إلكتروني، موضحًا أنه في حال تم ضبط أي من تلك الأجهزة سيتم تحرير محضر غش للطالب، حتى وإن لم يثبت أن الطالب استخدمها.

 

وأردف: "الطالب إذا تفنن بشكل معين بوضع المحمول، يبقى داخل بنية المخالفة والغش، ولو فكر بالمحمول المخالف يصور ورقة من البابل شيت، سيتم ضبطه بعد 10 دقائق من إرسال الرسالة".

 

ولفت إلى أن كل سؤال له 3 إجابات، بينهما إجابة محيرة، وإجابة أكثر دقة، لأن الهدف من الامتحان بنظام الاختيار المتعدد هو قياس فهم الطالب.

 

ونصح فياض الطال المتشكك في بعض الإجابات أن يستخدم القلم الرصاص، بحيث لو غير وجهة نظره بيمسح في القلم الرصاص، ولو محتار في سؤال يتركه حتى ينتهي من باقي الأسئلة ثم يعود للأسئلة التي تحتاج مزيدًا من التفكير.