رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حامد فارس: مصر تسعى لإنشاء تحالف عربى قوى لمواجهة التحديات العالمية

ستوديو

قال الدكتور حامد فارس، خبير الشئون العربية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قطع على نفسه عهدًا بضرورة تعزيز العمل العربي المشترك، وإحداث تكامل اقتصادي سياسي أمني بين دول الشرق الأوسط.

 

وأضاف فارس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه توجد رؤية مصرية للعمل على تعظيم العمل العربي المشترك، وتنسيق متواصل لمواجهة التحديات الناجمة عن أزمتي جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأكد أنه لا بد من تضافر الجهود لتحقيق الأمن القومي العربي، لافتًا إلى أن القيادة المصرية منذ تولت سدة الحكم في مصر، وهي تسعى لإنشاء تحالف عربي قوي لمواجهة التحديات، التي لا يمكن لأي دولة تتغلب عليها من خلال تحالف استراتيجي.

 

وأشار إلى أن التحالف قائم على تحقيق المنفعة المشتركة، وتعزيز العمل العربي كافة مجالاته، لافتُا إلى أن القمة الثنائية بين الرئيس السيسي وملك الحرين، تحولتلقمة ثلاثية بوجود ملك الأردن، وهذا الزخم العربي  الهدف منه تعزيز العمل العربي المشترك.

 

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي يعقد قمة ثلاثية فى شرم الشيخ مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، وأكد القادة على عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدان الشقيقة الثلاث، وأهمية تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، بما يحقق الأهداف والمصالح  المشتركة، كما رحب القادة، بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.