رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى نفسى عن تصريحات «موافى» الأخيرة: «ده كلام فارغ»

ستوديو

أثارت تصريحات الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علمًا" المذاع عبر فضائية صدى البلد، الجدل بعدما أكد أن الشخص المؤمن والقريب من ربه لا يُصاب بالأمراض النفسية، الأمر الذي اعتبره رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمرا غريبا مستنكرين تلك التصريحات.

وكان موافي، أوضح أن 90% من الأشخاص الذين يعانون من عسر البلع والإحساس بالتصاق الطعام أو وقوفه في قاعدة الحلق بعد بدء البلع لديهم مشكلات نفسية، لافتًا إلى أن أعراض المرض النفسي الذي يتسبب في وقوف الطعام في قاعدة الحلق هى الرعشة وتنميل الأيدي، مناشدًا هؤلاء المرضى ضرورة إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من وجود مشكلة نفسية من عدمه.

ولفت إلى أن المريض المصري لا يقبل مصارحته بإصابته بالمرض النفسي، ويظن أنه مصاب بالجنون أو أن ذلك نتج عن حالته الاجتماعية، ولكن في الحقيقة أن هذا الأمر ليس له علاقة بالحالة الاجتماعية، مختتما حديثه قائلا: "الشخص المؤمن والقريب من ربه لا يُصاب بالأمراض النفسية".

منير يوسف: إيه الكلام الفارغ ده

واعترض الدكتور منير يوسف، استشاري الطب النفسي، على تصريحات الدكتور حسام موافي، معربا عن استيائه من تدخل الدكتور حسام موافي في تخصص غير تخصصه، نظرا لكونه استشاري باطنة ويتحدث عن أمراض نفسية.

وكتب يوسف عبر حسابه الشخصي على فيسبوك:" إيه الكلام الفارغ ده؟ أنت تخصصك أمراض باطنة بتدخل في متاهات الطب النفسي ليه؟ عموما مهما قلت برضه مش هتبقى وزير".

حسام موافي: المتدين يكون راضيًا ولا يُصاب بقلق أو اكتئاب

الجدير بالذكر أنه بعد الجدل المثار حوله، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بـطب قصر العيني، إنه لم يصرح بأنه لا توجد أمراض نفسية.

وأضاف حسام موافي، في مداخلة هاتفية بالإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي " المذاع على قناة "صدى البلد": "أنا صرحت بأن هناك أمراضا نفسية ويتم علاجها بأدوية.. أنا قلت إن المتدين أقل عرضة للأمراض النفسية من أي فرد آخر لأن المتدين يكون راضيا ولا يصاب بقلق أو اكتئاب".

وتابع حسام موافي: "لم أصرح بأن الإنسان المؤمن لا يصاب بالأمراض النفسية لكنني قلت إنه أقل عرضة"، مضيفا: "لا أقصد المتدين بالمسلم فقط لكني أقصد المسلم والمسيحي أيضا"، مؤكدا أنه لم ينكر وجود علم الأمراض النفسية مطلقا ولم ألمح لهذا الأمر مطلقا".