رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«للحفاظ عليه من الانقراض».. تفاصيل إطلاق 2000 طائر حبارى بمحمية العميد

الحبارى
الحبارى

قال الدكتور أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إنّ طائر الحبارى كان أحد الطيور الموجودة في مصر بالصحراء الغربية، ويتغذى على اللا فقاريات والحشرات الصغيرة والنباتات والأعشاب، أي أنها ليست من العشبيات أو آكلات اللحوم، وذلك تعقيبا على إطلاق 2000 طائر حباري بمحمية العميد

 

آخر مشاهداته

وأضاف حمادة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة “الأولى الفضائية"، أن آخر مشاهدات له كانت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وكانت موجودة أيضًا بكثرة وكثافة في الأربعينيات والخمسينيات حسب ما ذكرت كتب الأكولجي والبيولوجي، وسبب الصيد الجائر بدأت أعدادها تقل في مصر والعالم كله وبدأ يصل إلى مرحلة حرجة من الانقراض وبخاصة في مصر.

وأكد أنه كان هناك مشاهدات غير مؤكدة أو موثقة علميًا من الأهالي الذين زاروا المنطقة في الصحراء الغربية وحتى الحدود مع ليبيا، إلا أنه أوشك على الانقراض من مصر، لذلك اتخذت وزارة البيئة عدة إجراءات لاستعادة هذا الطائر الهام في البيئة المصرية.

واختتم أن هذا الأمر جاء بتوجيهات من القيادة السياسية في مصر والإمارات، وبناءً على هذه التوجيهات صدرت تكليفات من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لبحث سبل التعاون وكيفية العمل في الملف البيئي واستعادة النظم البيئية مع الإمارات، وبخاصة أن لديها صندوقا دوليا للحفاظ على الحبارى حول العالم حيث يعمل لأكثر من 50 سنة.

وجرى العمل على برنامج لاستعادة أنواع كثيرة منها المفقود ومنها على وشك الانقراض الفعلي في البيئة المصرية؛ حيث تم العمل على ذلك النوع وذلك لعمل الإمارات منذ فترة في ذلك البرنامج بكثرة لاستعادته سواء كانت على نطاق الإمارات أو في العالم بشكل عام، وذلك أهميته في الصحراء الغربية والبيئة الخاصة بها وذلك يعود إلى نظامه الغذائي المساعد على توازن البيئة.

عن الحبارى 

ويعتبر طائر الحبارى هو رمز صحاري شبه الجزيرة العربية وهو الطريدة الأولى والتراثية للصقارين وهو يشكل التحدي الكبير لهم ولصقورهم واصطياده يعطيهم الإحساس بالفخر والنصر.

غذاء الحبارى 

وتتغذى الحبارى على ما تجده في البيئة؛ حيث تتناول أنواعًا مختلفة من النباتات “كالبذور والثمار الجافة والأوراق النباتية”، كما تتغذى أيضا على اللا فقاريات (كالخنافس والجراد والعقارب) وحتى على الفقاريات الصغيرة مثل “السحالي” والقوارض الصغيرة وأفراخ الطيور المعششة على الأرض.

وتركز الحبارى على البروتينات كطعام أساسي قبل الهجرة لمساعدتها في قطع مسافات كبيرة بالاعتماد على الشحم المخزن بالجسم.