رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد توقع أزمة عالمية.. أبواليزيد: لدينا احتياطى استراتيجى من السكر يكفى 6 أشهر

ستوديو

قال الدكتور أحمد أبواليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن هناك 600 ألف فدان بنجر تنتج 1.8 مليون طن سكر سنويا، مؤكدًا أن مصر تستهلك سنويًا من 200 إلى 300 ألف طن سكر خام يتم استيراده من البرازيل، ليعاد تكريره في المصانع الوطنية ويتم طرحة في السوق.

وأضاف رئيس شركة الدلتا للسكر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن مصر لن تتأثر بتقليل الهند صادراتها من السكر، مؤكدًا أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من السكر يكفي 6 أشهر.

وأشار إلى أن سعر الكيلو للسكر التمويني 10.5 جنيه والسكر الحر يبدأ من 12 إلى 13 جنيها، مؤكدًا أنه لا زيادة في أسعار السكر في الفترة القادمة، لافتًا إلى أن الدولة تعمل علي توفيره في المجمعات الاستهلاكية ومحلات التموين.

وأكد بدء التشغيل التجريبي لمصنع السكر لإنتاج 200 ألف طن سنويًا، مشيرًا إلى أن مصر وضعت خطة لتصبح مركزا لصناعة السكر، وأنه يتم إعداد بنية أساسية في شمال سيناء لاستصلاح 450 ألف فدان لإنشاء مصنع للسكر، موضحا أنه سيتم إنشاء مصنع للسكر في شرق العوينات، ولدينا 8 مصانع للسكر منها 5  تابعة لوزارة التموين، وأنه من المقرر إنشاء عدد من مصانع السكر في مصر الفترة القادمة.

وأوضح أن مصر من الدول التي لديها اكتفاء ذاتي بنسبة 87% من السكر، مؤكدًا أن الدولة تسير وفق خطة مدروسة للحفاظ على معدلات إنتاج السكر.

أحمد موسى: هناك أزمة سكر قادمة على مستوى العالم

بينما أكد الإعلامي أحمد موسي أن هناك أزمة سكر قادمة على مستوى العالم، لافتًا إلى أن الهند أكبر مصدر للسكر في العالم بعد البرازيل التي قررت أن تصدر فقط 7 ملايين طن بعد أن كانت تصدر من 13 إلى 15 مليون طن سنويًا، في حين أن إنتاجها يتراوح بين 35 و37 مليون طن سنويًا.

وقال إن أسعار السكر عالميًا ستزداد بعد قرار الهند ثاني أكبر مصدر للسكر في العالم، مثلما فعلت في القمح سابقا، مضيفًا أنه تم تقليل السكر في يناير الماضي قبل بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن هناك بعض الدول قامت بتخفيض استخدامها للشاي.