رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسلام عنان: كل ناقل للفيروسات يعيش وفقًا للتغيرات المناخية (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء، إنه في عام 2000 ارتفعت درجة حرارة الأرض درجة، كما ارتفعت درجة علو المسطحات المائية 2 ملم، مشيرًا إلى أن الأرقام تبدو بسيطة، ولكن أدت لاختلافات كبرى فى توزيع الحيوانات ونواقل الفيروسات وعلاقتها بالبشر والتوازن البيئى.

 

وأضاف عنان خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، أن كل كائن يعيش في درجة حرارة مختلفة، وكل ناقل للفيروسات من الحشرات مثل الناموس والقراد يعيش فى درجات حرارة مختلفة وفقًا للتغيرات المناخية.

مرض الملاريا وحمى غرب النيل

 

ونوه بأن أوروبا كانت لا تعرف مرض الملاريا وحمى غرب النيل ولكن ارتفاع درجات حرارة المسطحات المائية والكتلة الجليدية درجة واحدة جعل أوروبا تعرف هذه الفيروسات ونتج عنه زيادة الإصابات بالملاريا فيها.

 

ولفت محاضر اقتصاديات الدواء، إلى أن أزمة كورونا جاءت نتيجة انتقال الفيروسات للحيوانات وليس بسبب الإنسان كما اعتقد البعض، موضحًا أن تغير درجات الحرارة جعل الخفافيش تنتقل لأماكن مختلفة، وأكثر سبب يقال حاليا لمرض الإيبولا هو هجرة الخفافيش بسبب التصحر وارتفاع درجة الحرارة، والناموس ينقل العدوى للأبقار فى أماكن درجة حرارتها مختلفة.