رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التموين»: الحكومة نجحت فى توفير احتياجات المواطنين رغم زيادة الاستهلاك

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة حرصت دائمًا على توفير احتياطي آمن من السلع يكفي كثافة الاستهلاك. 

 

وأضاف، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار»، أنه في أزمة كورونا حدث غلق لكثير من المصانع والشركات، وتم تقليص الإنتاج تباعًا، لكن في المقابل حجم الاستهلاك انخفض أيضًا، لأن الناس عملت من البيت، لكن زاد الاستهلاك من الطعام.

 

ولفت عشماوي إلى أن الحكومة نجحت بنسبة كبيرة في توفير احتياجات المواطنين خلال جائحة كورونا رغم تزايد استهلاك الغذاء، وبدأنا نستعوض ما يتم استهلاكه، وكانت لدينا أرصدة من السلع.

 

وأشار إلى أنه بعد التعافي من الجائحة وعودة الناس للعمل من الخارج وليس من البيوت، مع استمرار توقف بعض سلاسل الإمداد، أصبح المعروض أقل كثيرًا من المطلوب فزادت الأسعار، ثم جاءت الأزمة الروسية والأوكرانية وكبدت العالم المزيد من الخسائر.

 

روسيا وأوكرانيا لديها 80% من إمدادات الزيوت في العالم

 

وأوضح عشماوي، أن 80% من إمدادات الزيوت في العالم، يأتي من روسيا وأوكرانيا، كما أن روسيا وأوكرانيا لديهما ما يقرب من 45% من إجمالي إنتاج الأقماح وتوريدها.

 

ونوه بأن الصين تعد أكبر دولة منتجة للأقماح، ثم تليها الهند، وروسيا وأوكرانيا في المرتبة الخامسة والثامنة، لكنهما من أكثر الدول الموردة للأقماح.