رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التموين»: الدولة تتحمل نحو 80% من زيادات الأسعار العالمية

إبراهيم عشماوي
إبراهيم عشماوي

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة تتحمل أكثر من 80% من زيادات الأسعار العالمية، لافتًا إلى أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة بعد ارتفاع الأسعار 75 قرشًا، ويباع بـ5 قروش، أي أن الدولة تتحمل 70 قرشًا في الرغيف.

 

وأضاف، خلال لقائه مع االدكتور محمد الباز، في برنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار»: «تحمل الزيادات هو دور الدولة، والقيادة السياسية تحافظ على الشرائح الأكثر احتياجًا، وتتحمل الفروقات السعرية».

 

تكلفة رغيف الخبز قد تصل لجنيه

 

ولفت إلى أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز قد تصل لجنيه، والدولة تتحمل الزيادت السعرية التي طرأت بسبب ندرة المنتج أو عدم قدرة المنشأ على توصيل المنتج.

التموين: الحكومة دورها امتصاص الزيادات السعرية

وأردف عشماوي: «المواطن يتحمل جزءا بسيطا من الزيادات، والحكومة دورها امتصاص الزيادات السعرية»، لافتًا إلى أن مصر تستورد ما يقرب من 97% من استهلاكنا من الزيوت.

 

وأوضح أن زجاجة الزيت 800 جرام، تباع بـ23 جنيهًا، وتتحمل الدولة 17 جنيهًا في سعر كل زجاجة زيت، حيث إن السعر العادل لزجاجة الزيت 40 جنيهًا.

التموين: متوسط دخل الفرد 3500 دولار سنويا

وكشف مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أن متوسط دخل الفرد 3500 دولار سنويا، بمتوسط 4 آلاف جنيه شهريا، وأن المواطن البسيط يستهلك من 650 لـ859 جنيها شهريًا في الغذاء، أي أنه يستنفد ثلث دخله على الغذاء والدولة تدعمه بـ125 جنيها، أي بخمس ما يستهلكه للطعام.