رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تغذية يحذر من الصيام المتقطع: «نزول وهمى ومؤقت»

ستوديو

قال الدكتور عمرو عبدالمنعم، استشاري التغذية، إنه لا يوجد جسد لا يقوم بالحرق، معقبًا: "لو أن الجسم لا يحرق، فهذا يعني أن القلب لا يعمل والكبد لا يعمل وكل الأعضاء متوقفة عن العمل وأداء وظائفها". 

مفهوم الحرق

وأضاف عبدالمنعم، خلال لقائه ببرنامج الستات، المذاع عبر فضائية النهار، الذي تقدمه الإعلامية سهير جودة، أن الحرق عبارة عن منظومة إنتاج الطاقة والحرارة، وإن خروج الطاقة من الجسم في صورة حرارة تختلف من شخص لآخر، معقبًا: "نحن بأيدينا تزويدها أو الإنقاص منها". 

وأوضح أن الحرق لا يعتمد فقط على ما يأكله الإنسان، لافتًا إلى أن هناك دراسات وجدت أن الأشخاص الذين يقومون بإجراء عمليات تصغير المعدة يتعرضون للفشل بعد عشر سنوات بنسبة 40 إلى 50%.

وأشار الدكتور عمرو عبدالمنعم إلى أنه لكي يقوم الجسم بالحرق بشكل كبير، يجب أن يتناول الطعام في شكل وجبات كاملة كل ثلاث ساعات، وفي الساعة الرابعة التي يقل فيها الحرق يتم تناول السناك للمساعدة على استمرارية الحرق. 

الصيام المتقطع 

وأكد أن نزول الوزن الناجم عن الصيام المتقطع للتخسيس، هو نزول وهمي ومؤقت، موضحا أن هناك قوانين حاكمة في الأكل.

ولفت إلى أن مفهوم الأكل الصحي يتضمن، الحبوب الكاملة، الخضروات، الفاكهة، اللحوم والدهون غير المشبعة، منوها بأنه لا يوجد إنسان يستطيع أن يعيش طول الوقت وهو يعتمد على الأكل الصحي.

وتابع: "لازم نتعود نأكل كل شيء بانضباط ونظام وكميات وفي نفس الوقت بمواعيد، بالإضافة إلى النوم ليلا وشرب كميات وفيرة من المياه وممارسة الرياضة، بهذا الشكل تكون اكتملت المنظومة".