رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير اليابانى بالقاهرة: مصر أصبحت مركزًا للأبحاث العلمية فى الشرق الأوسط وإفريقيا

ستوديو

قال السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان في مصر، إن هناك سنوات من الشراكة والتعاون العلمي بين مصر واليابان وفي الجوانب الأكاديمية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "في المساء مع قصواء"، مع الإعلامية قصواء الخلالى، والمُذاع عبر فضائية " سي بي سي"، مساء اليوم الجمعة، أن هناك محطات بحثية مشتركة بين مصر واليابان في الإطار التعليمي على مستوى المدارس والجامعات.

وأشار سفير اليابان بالقاهرة إلى أن التعاون في المجال التعليمي والعلمي نتيجة ما تقدمه الحكومات من دعم لهذا القطاع من خلال المعدات والمعلمين في القطاعات التعليمية والبحثية، لافتًا إلى أنهم أصبح لديهم أحد أكبر المراكز البحثية التي تم إنشاؤها بالتعاون مع اليابان.

وأكدت أن مصر أصبحت مركزا للأبحاث العلمية في الشرق الأوسط وإفريقيا لأن هناك مئات من الطلاب الذين يستفيدون من التعاون في الدول العربية، موضحا أن اليابان تتطلع على تقديم المزيد من المنح الدراسية في هذا المجال دعمًا للجامعات.

وأوضح أن الحرم الجامعي للجامعة اليابانية في مصر مميز جدًا ومبني على طراز معماري فريد، وأنه إحدى الأيقونات التي تثبت التعاون بين مصر واليابان في المجال العلمي، لافتًا إلى أن التعليم يعد أحد أبرز مجالات التعاون بين مصر واليابان خاصة في التعليم قبل الجامعي من الحضانات والمدارس والتعليم الفني.

 50 مدرسة يابانية على الأراضي المصرية

ولفت إلى أن هناك 50 مدرسة يابانية على الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أنه تم ملاحظة التطور الكبير الذي حدث علي أرض مصر في مجال التعليم، موضحًا أن الطلاب المصريين منخرطون في التعليم ويستطيعون تحقيق نجاحات كبيرة في البحث العلمي.

وتابع: "أثق في القدرة البحثية والعلمية التي يتمتع بها الطلاب في مصر، فقد شهدت تطورا كبيرًا في مجال البنية التحتية والطرق"، مؤكدًا أن علاقات الصداقة مع مصر تمتد لسنوات طويلة وستشهد تطور أكبر في المرحلة المقبلة.