رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ارتفاعه الملحوظ.. خبير مصرفى: الروبل الروسى استطاع الإفلات من قبضة الدولار

ستوديو

قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن التغير في سعر الصرف، تغير لحظي، فخلال اليوم الواحد تتم مشاهدة عدة تغيرات بسعر الصرف، لكن الأسبوع الماضي كله الدولار ارتفع أمام اليورو بنسبة 1.87%، وانخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 1.39%، والين الياباني انخفض بنسبة 2.62%، عكس الروبل الروسي الذي صعد بمقدار كبير تجاوز الـ8.50%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم الخميس: الكثير يرى أن أمريكا تهدم المعبد على رأس العالم، ولا يهمها سوى مصلحة أمريكا فقط، لأنها تعرف أن الدولار هو العملة الرئيسية في المعاملات الدولية، وعملة الاحتياطي النقدي الأجنبي في معظم دول العالم.

ولفت إلى أن وضع الدولار منذ سنين طويلة أنه عملة التعاملات الدولية، وكل العالم مرتبط بما يحدث في الدولار، مؤكدًا أنه لا أحد يستطيع إعطاء توقعات لسعر العملة، لأن هذه الفترة هي فترة زلزال عالمي في الاقتصاد بسبب أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن المشهد الآن ضبابيًا ولا أحد يستطيع أن يتكهن ما يحدث في المستقبل، لكن الروبل الروسي الآن له قيمة واستطاع أن يفلت من قبضة الدولار الأمريكي، وبذلك فإن روسيا جعلت لنفسها شأنًا اقتصاديًا كبيرًا الآن.