رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زيلينسكى: الحرب الروسية الأوكرانية يمكن أن تحدد قواعد العالم فى المستقبل

بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

عرضت قناة "العربية" تقريرًا بعنوان "روسيا أصبحت عالقة في حرب لا يمكن الفوز بها" وذلك بعد تحذير الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أن الحرب الروسية الأوكرانية يمكن أن تحدد “قواعد العالم” في المستقبل.

 

حيث إن الصراع الذي أمر به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أواخر فبراير، لا يزال مستمرًا في أوكرانيا، وفي ضوء الغزو، أدان العديد من زعماء العالم بوتين لافتقاره إلى تبرير الصراع وانتهاك سيادة أوكرانيا مما جعله على خلاف مع المعايير الدولية.

 

وحذر الرئيس الأوكراني من أن هذه المعايير يمكن أن تكون مهددة بشكل دائم نتيجة الحرب، موضحًا أن دعم الغرب لأوكرانيا لا يقتصر فقط على حماية حدود بلاده واستقلالها، بل إن مستقبل المعايير العالمية يمكن أن يتوقف على دعمها.

 

وحسب “رويترز” قال زيلينسكي، في منتدى الأمن "حوار شانجريلا" في سنغافورة: “أنا ممتن لدعمكم. لكن هذا الدعم ليس لأوكرانيا فحسب، بل لكم أيضا، وفي ساحات القتال في أوكرانيا يتم تحديد القواعد المستقبلية لهذا العالم جنبًا إلى جنب مع حدود الممكن”، محذرًا من أن الغزو الروسي يمكن أن يكون “معاينة” لـ”عالم من الفوضى والاضطراب” حيث لا يحترم زعماء العالم الأقوياء هذا النظام.

 

وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا في فبراير 2021 عن بدء سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت 3" المبرمة بينهما بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات، ليستمر سريان "ستارت 3" حتى الخامس من فبراير 2026 بصيغتها الأصلية دون إدخال أي تغييرات.

 

وبدأ سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت 3" المبرمة بين روسيا والولايات المتحدة، العام الماضي، الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات.