رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناخ يطالب بتجريم البناء على الأراضى الزراعية

ستوديو

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن العالم يتجه لتقليل نسب الانبعاثات الكربونية، وزيادة نسب غاز الأكسجين بزيادة المسطحات الخضراء.

 

وأضاف خلال لقائه الإعلامية خلود زهران، ببرنامج "آخر ساعة" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن العالم يتجه نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو ينتج من تحليل المياه ويصدر طاقة كبيرة نظيفة، لافتًأ إلى أن مصر تستهدف الوصول بنسبة مساهمة بالطاقة المتجددة لـ42% بحلول عام 2030.

 

وأوضح أن الهيدروجين الأخضر يتم استخدامه في الطاقة، لكن تكلفته المالية مرتفعة من خلال الأجهزة التي تحلل المياه إلى غاز هيدروجين وغاز أكسجين، وتحتاج هذه الأجهزة لتكاليف وتمويل مالى، وهذا يحتاج  مشاركة من الدول الأوروبية وأمريكا وكل الدول المصدرة لغاز الاحتباس الحراري، لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

 

أهمية الهيدروجين الأخضر 

وأكد حرص مصر على دعم جهود الطاقة الإفريقية لتوليد الطاقة النظيفة، من أجل توفير بيئة نظيفة، لأنه من حق كل مواطن أن يكون لديه بيئة نظيف خالية من أى ملوثات تؤثر على صحته.

 

ولفت إلى أن الغردقة أكبر منطقة تصدر الرياح، مما يمكن أن يعظم المشاريع الاستثمارية التي تقوم بها مصر.

 

وطالب قطب بتجريم البناء على الأراضي الزراعية، واستصلاحها، واستبدال السيارات القديمة بسيارات كهربائية، وتفريغ القاهرة القديمة من الزحام السكاني، لتقليل الانبعاثات الكربونية.