رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث الوزراء: نسعى إلى أن يكون مخزوننا من القمح 6 أشهر

ستوديو

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تركيزها الأساسي والأول تخفيف الأعباء عن المواطن. 

وأضاف نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي، المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة لإرجاء زيادة أسعار الكهرباء المقررة، لافتا إلى أن الحكومة اتخذت قرارًا بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذا لتوجيهات الرئيس.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه ستتم المحاسبة للكهرباء بنفس الشرائح لمدة 6 أشهر، متابعا: “نتخذ القرار المناسب دائما من أجل مصلحة المواطن”. 

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت قرارات للتخفيف من معاناة المواطنين، موضحا أن ميزانية الدولة تحملت الجزء الأكبر في زيادة الأسعار، لافتا إلى أن جميع الشرائح ستستفيد من قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء أكد أنه قبل نهاية 6 أشهر سيتم النظر في أسعار الكهرباء، مبينا أن الحكومة المصرية تتحسب دائمًا للسيناريو الأسوأ، معقبا: "لدينا مخزون من القمح يكفينا حتى نهاية العام".

وتابع: "نتشاور مع العديد من الدول لزيادة احتياجاتنا من القمح"، موضحا أن العمل جار حاليًا على بناء مخزون إضافي منه، لافتًا إلى أنه سلعة أساسية استراتيجية لا نملك رفاهية أن يحدث نقص في مخزوننا، معقبًا: "دائما نسعى أن يكون مخزوننا من القمح 6 أشهر على الأقل". 

وبين أن رئيس الوزراء أكد أن احتياجاتنا لـ2023م من القمح نسعى لتأمينها، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء وجه الشكر للفلاحين على تأمين أكثر من 4 ملايين إردب من القمح. 

وأشار إلى أن المواطن يدفع 6% من قيمة رغيف الخبز المدعم، مبينا أن الدولة تتحمل نفقات كثيرة من أجل المواطن.

وأكد أن مصر تجاوزت الأزمة الحالية بأقل الخسائر الممكنة، مشيرا إلى أنها تحملت الجزء الأكبر من ارتفاع الأسعار نيابة عن المواطن.