رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسى سابق: الاتحاد الأوروبى يعول على مصر كمركز إقليمى لتداول الطاقة

ستوديو

قال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، السيدة أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوربية، هو اللقاء الثالث لهما، لكنها أول زيارة رسمية لمفوضية أوروبية لمصر. 

 

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية خلود زهران، ببرنامج "آخر ساعة" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي تعطي أولويات للتعاون خلال السنوات القادمة في مجالات محددة، وهي قطاعات الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، والنقل الذكي والكهرباء.

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول لمصر، ويستحوذ على أكثر من 25% من تجارة مصر الخارجية، وهو من أكبر المستثمرين في مصر، خاصة في مجال الطاقة الجيدة والمتجددة والبنية التحتية ومياه التحلية.

وأوضح أن المحفظة الاستثمارية الأوروبية تقدر بـ28 مليار يورور، وهي أكبر محفظة استثمار للاتحاد في القارة الإفريقية، فضلًا عن التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي في مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث نجحت مصر في 2016 في وقف الهجرة غير الشرعبة، وكذلك التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.

 

وأكد أن علاقات مصر مع الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وثيقة في كافة المجالات، ونلاحظ أن الاتحاد الأوروبي يعول على مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتداول الطاقة، من أجل مواجهة التداعيات الخاصة بالأزمة الروسية الأوكرانية.