رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى: الفيدرالى الأمريكى لن يستطع احتواء التضخم

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قال عاصم منصور، الخبير الاقتصادي، إن معدلات التضخم والنمو في الولايات المتحدة الأمريكية وضعها أصعب بكثير من الوضع العالمي.

وأضاف خلال مداخلة فيديو مع برنامج "مال وأعمال"، مع الإعلامي أحمد بشتو، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن البنك الفيدرالي الأمريكي لن يستطيع تحفيز السيولة أو الضغط على المكابح لاحتواء التضخم بسبب ضعف النمو الذي لم يتعاف بسبب كورونا.

وأكد أننا سنشهد المزيد من رفع الفائدة بنحو 5% وليس هذا الاجتماع  فقط ووسط اتباع هذه السياسة سيكون هناك بيانات سلبية في النمو وتراجع في الاقتصاد الأمريكي.

وزيرة الخزانة الأمريكية: أخطأنا في تقدير التضخم الحالي

وأشار إلى أن وزيرة الخزانة الأمريكية قالت إنها كانت مخطئة في تقدير التضخم الحالي متابعًا، أننا اعتدنا أن نرى في تقرير رفع سعر الفائدة أن ارتفاعات التضخم سببها أعوام سابقة، مؤكدًا أنه لا يمكن لوم المركزي بشكل كامل، لأن الأوضاع الحالية من الصعب توقعها خاصة بعد كورونا والحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار الطاقة.

وأوضح أن قرار رفع سعر الفائدة والمقرر الإعلان عنه اليوم لن يكون بالإجماع، مشيرًا إلى أنه يوجد حالة من الضعف الاقتصادي وأن الولايات المتحدة ستشهد كثيرًا من الركود خلال النصف الثاني من العام الجاري.