رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد رفعت: الحوار الوطنى فرصة تاريخية والدولة تضع البعد الاجتماعى على رأس أولوياتها

ستوديو

قال أحمد رفعت المحلل السياسي، إن مصر لديها استراتيجية في مجال الطاقة قائمة على 5 محاور، أولها التحول إلى مركز عالمي للطاقة، وتوسيع اتفاقيات الغاز، وتوصيل الغاز للمنازل، وتوفير احتياجات الطاقة، وتوسيع الصناعات البتروكيماوية.

ولفت رفعت، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد"، إلى أن دولًا كثيرة تسعى مؤخرًا لنيل عضوية منتدى غاز شرق المتوسط، وهو ما يبرز أهميته ومستقبله.

 

اهتمام الرئيس السيسى بالدعم العينى

وأوضح رفعت، أن الدولة تضع البعد الاجتماعي على رأس أولوياتها، ومنذ تولي الرئيس السيسي، اهتم بتقديم الدعم العيني، فضلًا عن انتشال مئات الأسر من العشوائيات، وإطلاق مبادرات في مجال الصحة.

وأشار رفعت، إلى أن 30% من تجارة مصر قائمة مع الاتحاد الأوروبي بفضل التعاون في العديد من المجالات، منها مجال السياحة، حيث شهد عام 2019 تحقيق أكبر عائد من السياحة في تاريخ مصر، بإجمالي 13 مليار دولار.

 

أهمية دمج الأحزاب

من ناحية أخرى، أكد رفعت، أن الحوار الوطني بمثابة فرصة تاريخية، جاءت في التوقيت المناسب، بعد الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع آن الأوان لإجراء الحوار الوطني، لافتًا إلى أننا نعاني منذ عام 2011 من تكاثر الأحزاب، وقلة عدد المنضمين لها، مؤكدًا أهمية حدوث دمج بين الأحزاب السياسية.

وتمنى رفعت، أن يتسع الحوار لأعضاء النقابات المهنية، وألا يكون تمثيلهم من خلال الأحزاب، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يهتم كثيرًا بأحوال النقابات المهنية.