رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سيواجه عدة أزمات.. أكاديمى: انفصال إسكتلندا عن بريطانيا ليس سهلًا

ستوديو

قال البروفيسور باتريك دايموند الأستاذ المحاضر في السياسة العامة بجامعة الملكة ماري من لندن، إن الحكومة البريطانية تؤكد أن إجراء استفتاء جديد لانفصال إسكتلندا لا داعي ولا أهمية له.

وأضاف دايموند، خلال مداخلة عبر فضائية الغد الإخبارية، أن الوزيرة الأولى لاسكتلندا نيكولا ستيرجن تحدثت عن صعوبة إجراء الاستفتاء لأنه لن يتم إلا باتفاق مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، لافتًا إلى أن مسار انفصال اسكتلندا عن بريطانيا ليس سهلا وسيواجه عدة عوائق أمام تحقيق الانفصال.

وأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية في بريطانيا تصعب من تحقيق انفصال اسكتلندا، مؤكدًا أن المملكة المتحدة تعاني من ارتفاع الأسعار. 

وأعلنت الوزيرة الأولى لاسكتلندا نيكولا ستيرجن، عن بداية حملة جديدة للمطالبة بإجراء استفتاء شعبي جديد من أجل انفصال اسكتلندا عن بريطانيا.

وقالت ستيرجن للصحفيين في مقر إقامتها الرسمي في إدنبرة: «بعد كل ما حدث، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبوريس جونسون، حان الوقت لوضع رؤية مختلفة وأفضل».

وفي حملة وسائل التواصل الاجتماعي التي تم إطلاقها بعد الخطاب، كانت النرويج وفنلندا والدنمارك وأيرلندا من بين الدول التي تم الاستشهاد بها كأمثلة على الدول الأوروبية التي تجاوزت مشكلات مماثلة مثل اسكتلندا خلال جائحة كوفيد، لكنها ظهرت بآفاق اقتصادية أكثر إيجابية.