رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجبالى: الشباب هم صناع قرار الغد وحاملو راية نواب البرلمان العالمى

المستشار حنفى الجبالى
المستشار حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب

رحب المستشار حنفى الجبالي، رئيس مجلس النواب، بالمشاركين وزوار الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب في مدينة شرم الشيخ، التي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

وأكد الجبالي أهمية الشباب الآن، مضيفًا أن الشباب هم صناع قرار الغد وحاملو راية نواب البرلمان العالمي، كما أكد أن أهمية انعقاد هذا المؤتمر تحتم علينا إشراك شباب البرلمانيين لدورهم الفعال والحيوي فى كافة القضايا، ولعل ما يمر به العالم اليوم من أزمات وقضايا يمثل الحافز الرئيسي لاستضافة هذا المؤتمر، ويأتي ضمن الرؤية الطموحة لتمكين الشباب فى دوائر صنع القرار.

 

واستكمل: أن مصر تضع قضية المناخ على جدول أعمالها، والذي يأتي قبل أشهر لاستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP 27”، ليبرهن على حرص مجلس النواب المصري على بلورة جهود برلمانية عالمية في مواجهة تلك الظاهرة للضغط على الحكومات من أجل تسريع وتيرة المواجهة النوعية والجادة لتلك الظاهرة الخطيرة.

إنقاذ عالمنا من الأخطار الجسمية

وأشار إلى أن مصر توجه رساله مهمة ليست فقط داخليًا ولكن عالميًا وهناك ضرورة ملحة وقسوة لمواجهة تلك الظاهرة العالمية على كافة الأصعدة من أجل إنقاذ عالمنا من الأخطار الجسمية التي تشكلها التداعيات السلبية لتلك الظاهرة، متابعًا: "فأنني أدعوكم جميعا وأنتم أمل العالم وأنتم صفوة شبابه إلى التحلي بالمسئولية الملقاة على عاتقكم فى مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة وغيرها من التحديات التي يشهدها عالمنا المعاصر شعوبكم التي أمنت بكم وجعلتكم منبرًا لها تنتظر منكم الكثير فكونوا على قدر تلك الأمانة العظيمة وخففوا عن شعبكم أمالهم وأتمني لأعمال المؤتمر كل التوفيق والسداد”.
 

 

قضية تغير المناخ

وتطرق في حديثه إلى أن قضية تغير المناخ تفرض نفسها بقوة على الساحة العالمية بوصفها تحديًا استثنائيًا وخطيرًا متعدد الأبعاد والتداعيات السلبية، موكدًا: "الآن لا الصوت يعلو فوق صوت إنقاذ كوكبنا من ذلك الخطر المحدق، والذي يشكل بحق تحديًا وجوديًا يهدد حاضرنا ومستقبلنا لذلك يجب علينا التصدي السريع والحاسم لتلك الظاهرة التي أصبحت مواجهتها ضرورة إلزامية تفرضها التداعيات على أرجاء عالمنا".

 

وتابع رئيس مجلس النواب المصري: "يجب علينا جميعًا التكاتف والتحلي بالمسئولية لمكافحته، بما يترتب عليه الضغوط على النظام الأيكولوجي، تسببت بآثار كارثية على المجتمعات البشرية والنظم البيئية التي بدورها أدت إلى تضاخم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية".

 

مراعاة قضية تغير المناخ

وأضاف أن الخطاب المصري تجاه ظاهرة تغير المناخ في مختلف المحافل العالمية يرتكز بالأساس على إرساء مبدأ المسئولية المشتركة لدول العالم في إنقاذ كوكب الأرض، مؤكدًا أن مصر حرصت على مراعاة قضية تغير المناخ عند وضع  سياستها على جميع الأصعدة والمستويات عبر رؤية وطنية شاملة تمثلت في إصدار مصر للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

 

واختتم رئيس مجلس النواب أن الاستراتيجية تسعى لتحقيق أهداف رئيسية تتمثل في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وخفض الانبعاثات في جميع المجالات، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة تغير المناخ، مشيرًا إلى أنه على الصعيد الدولي، حرصت مصر على الانخراط في الجهود الدولية.