رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز يكشف السبب الحقيقى وراء دعوة الرئيس الشعب لتفويضه لمواجهة الإرهاب

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما تحدث عن 30 يونيو، وصفها بأنها ثورة غير مسبوقة، وأنه لم يتوقع أن تخرج كل هذه الحشود.

وأشار الباز، خلال لايف «البساط أحمدي»، المذاع عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى أن الرئيس السيسي كشف أن سبب دعوته للشعب للنزول في 26 يوليو لتفويضه لمواجهة الإرهاب المحتمل؛ لم يكن هدفها التفويض فقط، وإنما الهدف الأساسي الرد على الغرب والعالم بأن إزاحة محمد مرسي كان برغبة الشعب وليس مفروضًا عليهم.

وكشف الباز، عن أن الرئيس السيسي عندما تشاور مع القوى السياسية بشأن دعوة الشعب للخروج في 26 يوليو، جاءت الردود من بعض القوى أن الجماهير مجهدة، ويجب إدخار جهدهم في مناسبات أخرى.

وأردف الباز: «الرئيس لما جت له التقارير، قال: سبوني للناس هادعوهم بنفسي، ولم يعتمد على تكوينات 30 يونيو، وتمرد وجبهة الإنقاذ، والقوى اللي قالوا الجماهير مجهدة».

ولفت الباز، إلى أن تقديرات عدد الجماهير التي خرجت في 30 يونيو، قدرت من 30 مليون لـ35 مليون مصري، بينما تقديرات عدد الجماهير التي خرجت 26 يوليو، 50 مليون مصري.

واستطرد الباز: «الرئيس السيسي كان يريد أن يوصل رسالة للعالم، إن الشعب خرج يطالب بالتغيير لأنه رغبته، وليس مفروضًا عليه، وليس انقلابًا، وإنما الجيش وقف بجانب الشعب، لذا لم يكن تفويضًا فقط، وإنما الشعب يجاوب على سؤال ما حدث برغبة المصريين أم مفروض عليهم».